آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

سائرون يرد على السفير التركي ويصف موقفه من تغريدة الصدر بـ ’’المتعجرف’’

سياسة | 14-06-2019, 06:39 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وصف النائب عن تحالف ’’سائرون’’، جواد حمدان، الجمعة (14 حزيران 2019)، موقف السفارة التركية من بيان زعيم التحالف مقتدى الصدر من القصف التركي للأراضي العراقية وحزب العمال الكردستاني، بـ ’’المتعجرف’’.

وقال حمدان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الصدر عودنا على أن المواقف الوطنية التي تقدم مصلحة الشعوب على الأنظمة السياسية، تنطلق منه".

وأضاف، أن "قضية التدخل التركي في السيادة العراقية وتجاوزه على الأراضي العراقية، واضحة وغير مخفية، لذا هذه الانتهاكات مرفوضة ويجب ان يوضع لها حد".

وأوضح، أن "الحكومات العراقية المتعاقبة لم يكن لها موقف صريح كما ذكره الصدر في بيانه"، مشيرا إلى أن "رفض واعتراض السفارة التركية على بيان الصدر وتسمية المعارضة يدل الى العجرفة التركية التي تعتبر نفسها متسيدة على المنطقة".

وكان السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، قال، الجمعة (14 حزيران 2019)، إنه لا داعي لاستخدام عبارات ملتوية بخصوص حزب العمال الكردستاني، لكونها "ليست معارضة".

وذكر يلدز في تغريدة عبر حسابه في تويتر: "نخاطب من يدعون انهم اصدقاء تركيا، وينتظرون صداقتنا. لا داعي لاستخدام عبارات ملتوية بخصوص الــ PKK".

وأضاف، أن "الـ PKK ليست ببنية معارضة، وإنما منظمة إرهابية. الصديق ودي وواضح. مع تمنيانتا بالبقاء اصداقاء".

ويأتي ذلك عقب بيان لزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، طالب فيه الخميس (13 حزيران 2019)، الحكومة التركية بإنهاء ملف المعارضة داخل العراق بالحوار وبصورة سلمية، فيما دعاها الى ايقاف القصف للأراضي العراقية.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه في تويتر: "إننا اذ نستنكر وبشدة العمليات الارهابية التي تطال الجارة (تركيا) ونطالب الحكومة العراقية بحماية الحدود شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وتأمينها لكي لا يكون العراق منطلقا للاعتداء على دول الجوار ولا العكس فإننا ندين ونستنكر ونشجب القصف التركي للاراضي العراقية وان كان وفق اتفاقيات.. فإنها اتفاقيات هزيلة لا معنى لها".

وأضاف: "على الحكومة العمل على تجذير السيادة العراقية والغاء جميع الاتفاقيات المجحفة التي تنال من سيادة العراق وأمنه. واما أن تكون الاتفاقيات عادلة تجيز للطرفين قصف (الارهابيين) لا (المعارضة) في كلا البلدين".

ودعا الصدر، "الحكومة التركية لإنهاء ملف المعارضة بصورة سلمية ووفق حوار ممنهج يحفظ للطرفين سلامته وحرية رأيه بالطرق الحضارية المنطقية، كما وأنوه الى ان المنطقة في حالة غليان فلا داعي لتأجيجها بقصف الحدود أو أعمال تزعزع الامن. والسلام على اهل السلام".