آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شابًا "ثالث أيام العيد" في الموصل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق هجوم معبر كرم أبو سالم.. ارتفاع عدد القتلى الى 4 جنود إسرائيليين إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق القبض على 29 أجنبياً مخالفاً وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد

عملية "فريدة من نوعها".. التركمان يطالبون بـ"تحديد" الجهة المسؤولة عن مقتل شيخ البيات

سياسة | 11-04-2024, 10:55 |

+A -A

بغداد اليوم -  كركوك

كشف النائب السابق عن جبهة تركمان كركوك احمد حيدر قاسم، اليوم الخميس (11 نيسان 2024)، عن تفاصيل ما اسماه "الاغتيال الفريد من نوعه" لشخصية تركمانية قبل نحو أسبوعين بين محافظتي ديالى والسليمانية.

وقال قاسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المئات من الشخصيات التركمانية سواء كانت اكفاء سياسية او امنية او في مجالات أخرى تعرضت لعمليات اغتيال مباشرة في كركوك ومناطق أخرى، لكن ما  حصل قبل نحو أسبوعين في كفري واغتيال شخصية اجتماعية من خلال مسيرة هو اغتيال فريد من نوعه ويحمل بصمات منظمة إرهابية غير عراقية لكن لديها أدوات وحاضنة".

وأضاف: "حذرنا في وقت مبكر من خطورة وجود حزب العمال الكردستاني وأحزاب معارضة إيرانية في بعض مناطق البلاد وهي تحاول بناء قواعد فكرية لها ناهيك عن وجود اجنحة مسلحة تدعمها، ولقد دعونا بغداد اكثر من مرة الى ضرورة التنسيق مع الإقليم لمنع فسح المجال لأي منظمة غير عراقية"، مبينا ان "تمددها سيقود الى ضرب التعايش السلمي مع تكرار مسلسل الاغتيالات والاستهداف المباشر لأي صوت معارض لها".

وأشار الى أن "التركمان يدعمون الاستقرار ولا يريدون عودة سنوات الاضطرابات التي عانت منها كل القوميات العراقية دون استثناء"، لافتا الى أن "تشكيل لجنة نيابية للتحقيق في اغتيال كفري خطوة جيدة لكن الأهم هو تحديد دقيق للجهة التي امرت بالاغتيال ومن يقف ورائه بشكل مباشر، والأوضاع تستلزم ان نسمي الامور بمسمياتها".

وكان شيخ عشيرة البيات التركمانية حسن علوش قد تم اغتياله قبل نحو أسبوعين بطائرة مسيرة قرب منزله في كفري بين ديالى والسليمانية في اول عملية من نوعها لشخصية تركمانية في هذا المناطق.