آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

باستثناء 28 منفذًا

تلميح بتحوّل منافذ بيع الدولار إلى "أهداف" للجريمة المالية

اقتصاد | 31-01-2023, 18:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

لمّح مدير مكافحة الجريمة المالية في وزارة الداخلية العراقية، العميد قبس حيدر محمد، إلى تحوّل جميع منافذ بيع الدولار لـ"أهداف" للجريمة المالية، باستثناء 28 منفذًا.
 
وقال محمد، في مؤتمر صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إنه "تمّ تنظيم حملات يومية، بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية، لرصد المتلاعبين والمتضاربين الذين لا يمتلكون موافقات أصولية وهم خارج السياق القانوني، وألقي القبض على عدد منهم، وسينالون العقاب وفق القانون".
 
وبشأن كيفية التعامل مع الجهات التي تبيع الدولار بأكثر من السعر المحدد (1470 ديناراً) من قبل البنك المركزي العراقي، قال العميد قبس محمد، إنهم يعتبرون تلك الجهات "خارج السياق القانوني". 
 
وأضاف أن "هنالك 28 منفذاً ومصرفاً رسمياً، وبالتالي فإن الحملات المستمرة والمتواصلة تشمل هؤلاء المستغلّين الذين ليس لديهم موافقات وأصوليات التداول للحد منهم"،  لافتاً إلى أن المسافرين يراجعون المصارف الرسمية ويستلمون بذات السعر المحدد من قبل البنك، بانسيابية عالية"، على حد قوله. 
 
وذكر أن "حملاتهم اليومية، موزعة بين الكرخ والرصافة"، لافتاً إلى أنه "لا يمكنهم الكشف عن المناطق التي تشملها الحملات للرأي العامي، كي تكون مفاجئة للمضاربين". 
 
وأوضح "عدم وجود رقم محدد لمحتكري عملة الدولار المقبوض عليهم"، مبيناً أنه "عدد لا بأس به، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم". 
 
وأشار مدير مكافحة الجريمة المالية في وزارة الداخلية، إلى أن "المادة القانونية التي سيتمّ محاكمتهم وفق أصولها، ليست ضمن صلاحياتنا بل المخول في ذلك هو القضاء".