آخر الأخبار
مجدداً.. انتشار لرائحة الكبريت في سماء بغداد بعد نفي النقل.. مصدر: عودة الحركة الملاحية الى اجواء مطار بغداد إسرائيل تعلن رسمياً بداية الغزو البري للبنان (فيديو) استهداف محيط مطار بغداد بالصواريخ اشتباكات بين حزب الله اللبناني والقوات الإسرائيلية

مسعود بارزاني يوجه دعوة للسياسيين بشأن القضايا العالقة بين المركز والاقليم

سياسة | 31-12-2022, 11:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  اربيل 

وجه زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم السبت، دعوة للسياسيين بشأن القضايا العالقة بين المركز والاقليم. 

وقال بارزاني في تهنئة بمناسبة اعياد الميلاد تلقته (بغداد اليوم) "أهنيء بأحر التهاني والتبريكات جميع مواطني إقليم كردستان بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، كما أهنئ أسر الشهداء الأبرار والبشمركة الأبطال وأتمنى للجميع دوام التوفيق والسؤدد"، مضيفا "إنني أعتبر أن هذه المناسبة هي فرصة للتأكيد مرة أخرى على ثقافة التعايش السلمي بين جميع أبناء شعب كردستان ، الذي لطالما آمن بالسلام والأخوة والبحث عن الحلول بالحوار والتفاهم ونبذ العصبية والتطرف".
وتابع "أما فيما يخص العملية السياسية في العراق ، فإننا نعتقد بأن هناك فرصة جديدة لحل القضايا بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في العراق ، كما أننا  ندعم تنفيذ الإتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه بين جميع الأحزاب العراقية المشاركة في العملية السياسية وبين حكومة إقليم كردستان".

واعرب عن امله أن "تكون الخطوات القادمة للحكومة العراقية في العملية السياسية في مرحلتها المقبلة في إطار الدستور ، وبما يتماشى مع مصالح الشعب العراقي ، ومراعاة مبادئ الشراكة والتوازن والتوافق "، مضيفا "آمل أن يكون العام الجديد عام السعادة والازدهار لجميع مواطني كوردستان والعراق ، وعام السلام والتكافل للمنطقة برمتها وللبشرية جمعاء".

يذكر ان ازمة الخلاف ما بين بغداد واربيل لا زالت مستمرة، وابرز الملفات المختلف عليها هي حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية والاراضي المختلف عليها وقانون النفط والغاز والمادة 140 من الدستور، وشهدت السنوات الماضية عشرات جولات التفاوض بين الطرفين لم تصل الى حل نهائي، نتيجة مغالات الاكراد في التفسير الدستوري للمادة 140 وعدم تسليم نفط الاقليم وواردات المنافذ لحكومة بغداد وفي الوقت نفسه تطالب بحصة كاملة من الموازنة الاتحادية، في الاثناء تتمسك بغداد بمقود الدستور وتمتنع عن الانصياع للمطالب الكردية وتعتبرها تقويضا للسلطة الاتحادية . 

تحرير : ع ك