آخر الأخبار
بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" هيئة التنسيق بين المحافظات توجه طلبا لمجلس ذي قار (وثيقة) مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟ اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع

وزير الشباب: رفضت الجلوس باجتماع لوزان مع أشخاص يتطاولون على الحكومة العراقية

رياضة | 29-06-2019, 04:47 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رفض وزير الشباب والرياضة أحمد رياض الجلوس مع الامين المالي للجنة الاولمبية العراقية سرمد عبد الاله وحيدر الجميلي امينها العام على طاولة الحوار مع اللجنة الاولمبية الدولية وممثليها "جيمس ماكلاود" مدير التضامن الأولمبي وعلاقات اللجان الاولمبية الوطنية، و"جيروم بويفي" وطلب ان يكون رئيس اللجنة رعد حمودي فقط حاضراً وممثلاً عن الاولمبية العراقية، وذلك خلال الاجتماع الذي تم عقده صباح يوم امس الجمعة 28-6-2019 بمقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان السويسرية.

وقال رياض في بيان تلقته (بغداد اليوم) انه "طلب من ممثلي اللجنة الاولمبية الدولية ان يكون رعد حمودي ممثلا عن اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية كونه الرئيس، لانه لن يجلس مع اشخاص يتطاولون على حكومتهم ويشوهون سمعتها"، بالمقابل طلب  حمودي اخذ رأي  "الجميلي وعبد الاله وعقب مناقشات مطولة لم يستطع إقناعهما وعلى ضوء ذلك طلب  ماكلاود الاجتماع بممثلي الحكومة العراقية أولاً".

واضاف وزير الرياضة، أن "الاجتماع بدأ بعرض مفصل من قبلنا يوضح مدى اهتمام الحكومة العراقية بالرياضة والحركة الأولمبية ومبادئها، كونها الوسيلة الأكثر أهمية في نشر المحبة والثقافة والسلم المجتمعي، ثم استعرضنا حجم الإنفاق المالي في هذا المجال وخطوات نشر مبائ الميثاق الاولمبي في المجتمع والأكاديميات والجامعات العراقية، ثم الخطوات الاخيرة للحكومة والمتمثلة بقرار مجلس الوزراء رقم 60 والمعدل رقم 140 لسنة 2019 ، واللجان المشكلة وآلية صرف الأموال بشفافية عالية، كونها يجب ان تصرف على وفق رؤى تخدم الحركة الاولمبية ومسيرة الرياضة العراقية ولا تذهب للمنافع الشخصية كما جرى إستخدامها في بعض الأحيان كمنفعة شخصية أدت إلى الإثراء على حساب المال العام او كوسيلة انتخابية، كما حدث حتى على المستوى السياسي".

وبيَنَّ  أنه "قدم شرحاً تفصيلياً عن الآلية الجديدة التي تمثلت بتقديم الاتحادات مناهجها السنوية ليتم دراستها بشكل علمي من قبل لجنة الخبراء ومن ثم تصرف الميزانية الخاصة بها، وتم الإشارة ايضاً إلى كيفية تهديد السادة في المكتب التنفيذي للإتحادات الرياضية وإبلاغهم بعدم الذهاب لإستلام ميزانياتهم، وهذا موثق لدينا".

واردف: "وعقب استماع ماكلاود وجيروم لنا أبدى كل منهما إرتياحاً من طريقة العرض والآلية المتبعة التي ستحقق الكثير للرياضة العراقية، وقال ماكلاود إن "الحكومة لها الحق في وضع الآليات المناسبة لتخصيص الأموال ومراقبتها"، وهذا شئ لا يمكن الاعتراض عليه".

وأكمل، أن "حيدر فرمان ممثلا عن المجلس الاولمبي الآسيوي، اثار قضية تتعلق بكيفية التصرف بالميزانية كونها باسم اللجنة الاولمبية؟ وكان جوابنا له (تفضل هذا الكتاب فيه إسم الحساب باسم لجنة قرار 140 لمجلس الوزراء وهذا قانون الموازنة الذي يعطي صلاحية لوزير المالية بمناقلة الأموال وأبوابها)،عندها اقتنع السيد فرمان وقال بالحرف الواحد: اذاً ليس هناك مشكلة".

وكانت وفود من وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية العراقية وممثل عن لجنة الشباب والرياضة في البرلمان قد اجتموا امس الجمعة بمقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان السويسرية لمناقشة ازمة الرياضة العراقية.