آخر الأخبار
يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة) الصحة تدعو الأطباء المتقدمين لإعادة التعيين إلى المراجعة حمودي يطالب الحكومة بتهيئة الامكانيات لبناء منظومة للأمن السيبراني نصر الله: تفجيرات اليومين الماضيين إعلان حرب وإسرائيل أرادت بها قتل 5 آلاف شخص

مصدر: دول خليجية ومنها السعودية بدأت بالتحرك لمعرفة مصير رعاياها في الباغوز السوري

أمن | 28-02-2019, 04:16 |

+A -A

 بغداد اليوم- بغداد

 كشف مصدر أمني، الخميس 28 شباط 2019، عن بدء دول خليجية ومنها السعودية بالتحرك العاجل لمعرفة مصير رعاياها في قرية الباغوز ريف دير الزور السورية.

وقال المصدر في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "قوات قسد الكردية بدأت بتدوين اسماء مقاتلي داعش الذين يخرجون من الباغوز السورية من جنسيات خليجية ومنها السعودية، خصوصا بعد انتشار فيديوهات مؤخرا لمقاتلين كان يظن مقتلهم منذ سنوات في احداث سوريا لانقطاع اخبارهم عن ذويهم ".

واضاف المصدر، أن "تدوين اسماء مقاتلين داعش ومعرفة هوية بلدانهم، كما يبدو طلب من الاجهزة الامنية لتلك الدول لمعرفة مصير رعاياها الذين سافروا الى سوريا للقتال في صفوف التنظيم"، لافتا الى ان "الاهتمام بالمقاتلين الخليجين زاد بشكل واضح بالساعات الماضية وخاصة الجرحى من ناحية تقديم العلاج لهم".

وبين أن "الخطوات المقبلة في سبيل تحديد مصير عناصر داعش غير واضحة، لأكن هنالك معلمات مؤكدة تشير الى وجود ضغوطات امريكية من اجل دفع دول الخليج لتحمل مسؤولياتها في سبيل نقلهم اليها".

واستبعد المصدر، أن "قوم قوات السورية الديمقراطية بتسليم الارهابيين الى العراق".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، قد أعلن الخميس (14 شباط 2019)، عن استسلام نحو 240 من عناصر تنظيم داعش الإرهابى لـ قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف شرقي الفرات في سوريا.

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بـ "الموثوقة"، قولها إن "رتلا من 7 شاحنات، وفى مقدمته عربة هامر أمريكية وسيارة دفع رباعى تحمل رشاشات ثقيلة، خرجت  من آخر جيب لتنظيم داعش شرقى الفرات"، مبينة أن "الشاحنات كانت تحمل نحو 240 من عناصر داعش، غالبيتهم من جنسيات أجنبية، ممن سلموا أنفسهم لـ قسد والتحالف".

وأشار المرصد إلى أن "هذه تعد أكبر عملية خروج لعناصر التنظيم باتفاق أو استسلام، وحسب مصادره، فإن الشاحنات التى يخرج على متنها الفارون والخارجون من جيب التنظيم عادة ما تكون سيارة واحدة ترافقهم فى مقدمة الرتل، وهذه هى المرة الأولى لرصد رتل محمى بعربات هامر أمريكية وسيارات رباعية الدفع تحمل رشاشات".