آخر الأخبار
اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع حماس: المقابر الجماعية دليل على وحشية الاحتلال أوروبا تسحب ترخيص لقاح كورونا من أسترازينيكا لاعب دولي يتعرض لهجوم بـ "التيزاب" السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني

مستشار في البرلمان يكشف حقيقة رفع الحصانة عن 12 نائباً

سياسة | 21-08-2019, 13:22 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف صباح الكربولي، المستشار في مجلس النواب العراقي، الأربعاء، 21 آب، 2019، حقيقة رفع الحصانة عن (12) نائباً، بناء على طلب الجهات القضائية.

وقال الكربولي، لـ(بغداد اليوم): "ليس لدينا اي معلومات تؤكد رفع الحصانة عن (12) نائباً، ولم نطلع على اي وثيقة رسمية تؤكد ذلك".

وبين انه "حتى الحديث عن رفع الحصانة على (8) نواب، هو لغاية الآن تسريبات اعلامية، ولم نرَ اي وثيقة تؤكد ذلك، فقط رفع الحصانة عن النائبين (طلال الزوبعي، وابتسام الدرب)".

من جهته كشف عضو لجنة النزاهة في البرلمان النائب ثابت محمد العباسي، الأربعاء، 21 آب، 2019، عن رفع الحصانة عن (12) نائباً في البرلمان، فيما بين أن اثنين منهم بتحالف رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقال العباسي في تصريح تابعته (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استخدم صلاحياته الدستورية وقرر رفع الحصانة عن (12) نائبا متهمين بقضايا مختلفة".

وأضاف، أن "هناك تسعة نواب مطلوب رفع الحصانة عنهم اعترضوا أمام رئيس مجلس النواب على رفع الحصانة عنهم بدعوى أن أوراق قضاياهم غير مكتملة"، كاشفا أن رئيس المجلس خاطب مجلس القضاء بشأن التأكد من صحة أوراق دعاوى هؤلاء النواب المعترضين".

ولفت إلى أن "من ضمن الذين تم رفع الحصانة عنهم هم كل من النائب فالح العيساوي، ويحيي المحمدي ونهلة الراوي من كتلة الحلبوسي".

وكان مجلس القضاء الأعلى قد طلب في بيان سابق صادر من مكتبه الإعلامي رفع الحصانة عن (21) نائبا متهمين بالفساد الإداري خلال فترة عملهم في مناصب تنفيذية.

وينظم الدستور الاتحادي في مادته (63)/ ثانيا منح الحصانة القانونية ورفعها عن النائب، إذ تمنع الفقرة (ب) إلقاء القبض على العضو خلال مدة الفصل التشريعي إلا إذا كان متهما بجناية وبموافقة الأعضاء بالأغلبية، أما خارج الفصل التشريعي فتحصر الفقرة (ج) رفع الحصانة بموافقة رئيس مجلس النواب.