آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

الزاملي يكشف عن حراك بين الصدر والعبادي لتشكيل أغلبية بالبرلمان.. هذا ما يخص تغيير عبد المهدي

سياسة | 23-07-2019, 04:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، الثلاثاء، 23 تموز، 2019، عن حراك بين زعيمي التيار الصدري مقتدى الصدر، ائتلاف النصر حيدر العبادي، لتشكيل أغلبية بالبرلمان.
وذكر الزاملي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي يعد الأقرب إلى مشروع التيار الصدري"، لافتا إلى انه "في حال عدم نجاح الحكومة الحالية ستكون هناك تداعيات تدفعنا للتفكير بالبديل".
وقلل الزاملي، من "إمكانية تقديم حيدر العبادي في الفترة الحالية كبديل عن رئيس الحكومة عادل عبد المهدي"، كاشفا عن "وجود تنسيق متواصل بين التيار الصدري والعبادي خلال الفترات الماضية يندرج في اطار دعم الحكومة".
وأكد، أن "موضوع الأسماء البديلة لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي غير مطروح لكن الحكومة في حال فشلها ستبحث الكتل السياسية والتيار الصدري عن البديل"، مشيرا إلى وجود "حراك قائم بين العبادي والفتح وبعض الشخصيات المدنية مع تحالف سائرون لتشكيل أغلبية في مجلس النواب".
وأوضح، أن "الهدف من وراء تشكيل هكذا معارضة داخل مجلس النواب هي لدعم المشاريع التي ترضي المواطن، وتعزز الدور التشريعي وتقوّم الحكومة".
وشكلت حكومة عادل عبد المهدي من قبل تحالفي الفتح وسائرون وصوت عليها مجلس النواب في جلسته المنعقدة بتاريخ 25 تشرين الأول الماضي، لكنها ما زالت غير مكتملة بسبب الخلافات بين الكتل والمكونات على بعض المواقع والمناصب.
وقال الزاملي، إن "الفترة الحالية تمثل الفرصة الاخيرة لحكومة عادل عبد المهدي التي يجب ان تقوم بمهامها تجاه حل أزمة السكن والبطالة بعدما تمكنت من معالجة بعض المشاكل الأخرى".
وبدأت تتسع جبهة المعارضة داخل مجلس النواب لحكومة عادل عبد المهدي من خلال إعلان كل من ائتلاف النصر المعارضة التقويمية ولحقته كتلة تيار الحكمة التي يقودها عمار الحكيم، ويأتي حراك العبادي والحكيم بداعي أن ليس لدى كتلتيهما مناصب في حكومة عادل عبد المهدي وفقاً لنواب في النصر والحكمة.