آخر الأخبار
وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" هيئة التنسيق بين المحافظات توجه طلبا لمجلس ذي قار (وثيقة) مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟

لجنة تطبيع اوضاع كركوك تبحث اخراج القوات المتواجدة فيها وتشكيل قوات بديلة

سياسة | 3-07-2019, 05:00 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف نائب رئيس مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك، دياري حسين، الاربعاء (03 تموز 2019)، عن تفاصيل حوارات لجنة تطبيع الأوضاع في كركوك، مبينا أن اجتماعاتها مستمرة من أجل إخراج القوات والمسلحين المتواجدين في المدينة.

وقال حسين في تصريح صحفي، إن "لجنة تطبيع الأوضاع في كركوك مستمرة في حواراتها واجتماعاتها من أجل إخراج القوات والمسلحين المتواجدين في المدينة، وإعادتهم الى ثكناتها الأولية، وتشكيل قوات جديدة تضم جميع مكونات المدينة لحمايتها"، لافتا إلى أن "اللجنة تعمل أيضاً على تشكيل قوات مشتركة من الجيش العراقي والبيشمركه بحيث تضم جميع المكونات لحماية أطراف المدينة والدفاع عنها".

واضاف أن "ما يجري العمل عليه كان من اقتراحنا، ونحن ماضون في مطلبنا كون ذلك السبيل الوحيد لحماية المدينة وإرضاء جميع المكونات"، مشيراً إلى أن "حزبه متفائل بنتائج المناقشات والاجتماعات، فبعد زيارة رئيس إقليم كردستان (نيجرفان بارزاني) إلى بغداد، غيرت الأخيرة من سياستها تجاه الإقليم، وهي تعمل على معالجة المشاكل القائمة بين الجانبين، ونأمل أن تثمر الحوارات القائمة عن نتائج جيدة".

وكان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني خالد شواني، أعلن الثلاثاء (25 حزيران 2019)، بدء اجتماعات لجنة "تطبيع الأوضاع في كركوك"، فيما أكد أن المباحثات وصلت إلى مرحلة "صدور قرار" بشأنها.

وقال شواني في بيان، إن "اجتماعات لجنة تطبيع الأوضاع في كركوك بدأت في بغداد، باشراف ممثل منظمة الامم المتحدة في العراق (يونامي)"، مبينا أن "سلسلة اجتماعات تم اجراءها خلال ثلاثة أشهر باشراف (يونامي) وبالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وبحضور ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، لتطبيع الاوضاع في كركوك وحل الوضع العسكري والامني والاداري ومشكلة الاراضي الزراعية".

وأضاف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "الاجتماعات قطعت شوطا مهما خاصة في الملف الأمني والعسكري ووصلت الى مرحلة صدور قرار بشانها"، معربا عن أمله بـ"التوصل في المستقبل القريب الى اتفاق".

وكان المجلس العربي في كركوك قد انتقد منظمة الأمم المتحدة "يونامي" التي تشرف على الحوارات بين ممثلي مكونات المحافظة، فيما اتهمها بـ"عدم الحياد على حساب حقوق الآخرين".