آخر الأخبار
سعر الصرف يهوي مجددًا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار إحتفظوا بنصائحكم.. جعفر الصدر يرد على كاميرون: إنتهاكات غزة تستوجب الإدانة وليس "تجريم المثلية" الأمن الوطني يفكك عصابة لتزييف الأموال ببابل ويقبض على 3 آخرين في محافظتين الخزعلي يهاجم بيانات صدرت ضد قانون "مكافحة البغاء": ينطبق مع روح الدستور كواليس اجتماع إدارة الدولة: حكومة الإقليم تدعم السوداني بملف وتبحث آخر

خامنئي: لن نتفاوض مع واشنطن.. دعوتها تهدف لمزيد من الضغط علينا

سياسة | 29-05-2019, 13:45 |

+A -A

بغداد اليوم متابعة

قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي إن إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة على قدراتها العسكرية".

وأضاف أن "الدعوات الأميركية للتفاوض تأتي بهدف زيادة الضغط علينا".

واضاف خامنئي خلال استقباله أساتذة ونخب الجامعات الإيرانية:  "إن الرد على ضغوط الولايات المتحدة يكون بممارسة الضغط عليها، وهذا الضغط ليس عسكريا كما يدعون، وإنما بتقليص تعهدات إيران في الاتفاق النووي"، وذلك حسبما نقل التلفزيون الرسمي.

وتابع خامنئي: "الضغوط التي تمارسها إيران على الولايات المتحدة ليست عسكرية كما تدعي واشنطن ولكن إذا لزم الأمر يمكن ممارسة ضغطا عسكريا أيضا"، مضيفا أن "استراتيجية واشنطن ليس التفاوض وإنما الضغط".

وكان القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي قد كشف في وقت سابق من اليوم الاربعاء، عن امتلاك بلاده منظومة صواريخ موجهة ضد أهداف متحركة.

وقال اللواء سلامي، إن "القوات المسلحة الإيرانية نجحت في تصميم وإنتاج أنواع العربات وناقلات الجند والصواريخ والطائرات القتالية والطائرات المسيرة، ورغم التحديات التي تواجهها إيران فقد وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية"، حسب قناة "العالم" الإيرانية.

وأضاف أن "إيران تمتلك تقنية لا تتوفر إلا لدى دولة أو اثنتين في العالم"، مبينا أن "إيران اختبرت هذه المنظومة بنجاحٍ قبل اثني عشر عاما على أهداف بحجمِ ثلث حاملات الطائرات، مشيرا إلى أن طهران حققت التطور إلى الحد الذي أصبحت نسبةُ الإصابة في صواريخها 100 في المئة".

وشدد سلامي، على أن بلاده "أضحت قوة كبرى لن تقهر لأنها جربت كل السيناريوهات"، معتبرا أن التصعيد الراهن هو المرحلة الأخيرة من المواجهة مع أمريكا.

وتأتي تصريحات القائد العسكري الإيراني في الوقت الذي أعلن فيه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون أن الهجوم على الناقلات قبالة سواحل الإمارات كان بألغام بحرية زرعتها إيران، وهو ما نفته الخارجية الإيرانية.