آخر الأخبار
"ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير عالمياً.. أسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي الاولى منذ 3 أسابيع.. النفط يتجه لتحقيق المكاسب وسط مؤشرات لتحسن الطلب داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر

نائب يكشف عن خلافين بين الاصلاح والبناء يمنعان استكمال الحكومة.. هذا ما يخص الفياض

سياسة | 5-05-2019, 06:49 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف النائب عن تحالف البناء عباس الزاملي، الأحد، 05 أيار، 2019، وجود خلافات بين تحالفي الاصلاح والبناء تسببت بتأخر اكمال الحكومة.
وذكر الزاملي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) أن، "مشكلة تأخر عرض الملف الوزاري داخل مجلس النواب تعود إلى الخلافات بين كتل تحالفي الإصلاح والبناء على أسماء المرشحين للوزارات الأربع الشاغرة"، مشيراً إلى أن "القوى الكردستانية هي الأخرى غير متفقة على اسم مرشحها لحقيبة العدل".
وتوصل تحالفا سائرون والفتح في شهر نيسان الماضي، أثناء مفاوضاتهما الثنائية، إلى اتفاق يقضي بعرض جميع أسماء المرشحين للوزارات الأربع المتبقية في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي على مجلس النواب.
وسبق أن حصل تقارب بين التحالفين في شهر شباط الماضي تمخض عنه تشكيل لجنة سداسية أخذت على عاتقها مهمة التفاوض بشأن استكمال حسم الوزارات المعطلة بمعزل عن الكتل المنضوية في تحالفي الإصلاح والبناء.
وأشار الزاملي الى أن، "هناك مستجدات وتطورات حدثت في موضوع الملف الوزاري بعد رفض فالح الفياض كمرشح لوزارة الداخلية واستحداث منصب أمني له"، منوهاً إلى "أن الاعتراضات على تولي الفياض لمنصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية أعاقت تمرير صفقة الوزارات الأمنية."
واتفق تحالفا الفتح وسائرون في العشرين من شهر نيسان الماضي على استحداث منصب "نائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية" في مفاوضاتهما الثنائية ومنحه إلى فالح الفياض مقابل حصول تحالف سائرون على رئاسة لجنة الأمن والدفاع البرلمانية.
ووفقاً لهذا الاتفاق سيتم إلغاء مستشارية الأمن الوطني وربطها بالمنصب الجديد الذي سيتمتع بصلاحيات أمنية واسعة. 
وأوضح الزاملي أن، "الخلافات قائمة حالياً بين القوى الشيعية الموزعة بين تحالفي الإصلاح والبناء على اسم المرشح لحقيبة الداخلية من جهة، وبين القوى السُنية في تحالفي الإصلاح والبناء على اسم مرشح وزارة الدفاع من جهة اخرى."