آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

عضو بالفتح يكشف توجهين سياسيين عراقيين يرسخان الصراع الايراني - الاميركي ويحدد موقف عبد المهدي

سياسة | 24-04-2019, 07:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف "الفتح" عامر الفايز، الأربعاء (24 نيسان 2019)، "ميل" كتل سياسية الى ترجيح كفة المصالح الإيرانية في العراق مقابل عمل مضاد لكتل أخرى تحظى بـ "دعم سعودي- أميركي".

وقال الفايز في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك كتلاً سياسية تميل الى ترجيح كفة المصالح الإيرانية في العراق، مقابل تبني كتل أخرى سياسة إبعاد إيران عن البلاد، بدعم سعودي أميركي"، مبيناً أن "سياسة الحكومة العراقية برئاسة عادل عبد المهدي تلعب دور الحياد في التعامل مع القضايا والملفات الإقليمية والدولية دون الميل لمحور معين".

وأشار النائب عن تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، إلى أن "وجود ارادة عراقية تقف بالضد من الإرادة الخارجية في اختيار وزيري الدفاع والداخلية بالحكومة الحالية".

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الإثنين (22 نيسان 2019)، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة باستيراد النفط منها، فيما أوضح مصدر مقرب من الحكومة العراقية في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القرار لا يشمل العراق، كونه خاص بمستوردي الخام، والعراق من كبار مصدريه الى العالم، كما أنه لا يشمل صادرات إيران الغذائية للعراق لأنه نفطي بحت".

وعقب ذلك، قالت محطة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية، إن "رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أبلغ طهران صراحة بأن بغداد لن تكون جزءاً من أي حظر اميركي على إيران".