آخر الأخبار
بعد توجيه السوداني.. المالية تحقق بالتسريب الصوتي لمدير الضرائب النزاهة: باشرنا التحقيق بالتسريب الصوتي المنسوب إلى مدير الضرائب إسرائيل تحضر لهجوم آخر على إيران ردا على استهداف منزل نتنياهو - عاجل شاهد حفاوة استقبال الملك المغربي للرئيس الفرنسي (صور) الطائرات العراقية تنفذ عملية جديدة في جبال حمرين

غرف التجارة تحدد أسباب انخفاض الدولار بالسوق الموازي: سيعود الى دون الـ 145

اقتصاد | اليوم, 19:32 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشفت غرف التجارة، اليوم الاثنين (28 تشرين الأول 2024)، أسباب انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازي بالعراق، فيما أشارت إلى أن عودة الأسعار إلى ما دون الـ 145 تستغرق وقتًا وجيزًا.

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" السوق الموازي حقيقة لا يمكن تجاهلها وله تأثير بالغ في ضبط إيقاع الأسواق من ناحية الأسعار خاصة وانه لايزال يمول الكثير من الصفقات الداخلية والخارجية لمختلف الشركات والتجار".

وأضاف، إن" ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسابيع الخمسة الأخيرة جاء لأسباب عدة ابرزها توترات منطقة الشرق والخوف من الحرب الشاملة لكن يبدو ان الأوضاع لن تصل الى هذه المرحلة وكل الهواجس بدأت بالتلاشي وهذا ما تسبب بدفع السوق الموازي للانخفاض وبشكل تدريجي".

وأشار التميمي الى، أن" عودة صرف الدولار في السوق الموازي الى ما دون الـ 145 الف دينار لكل 100$ سيأخذ فترة وجيزة لكن الانخفاض مستمر ومساعي البعض في خلق مضاربات لن تفلح وسط توقعات من كان يتخوف من بيع الدولار بأنه سيعاود نشاطه وبالتالي تزداد كمية العرض امام الطلب".

يشار الى ان سعر سعر الدولار في الأسواق المحلية سجل ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، ليصل ما يقارب من 155 ألف دينار مقابل 100 دولار بعد الأحداث التي شهدتها المنطقة من عمليات عسكرية في لبنان وإيران من جهة وإسرائيل من جهة ثانية.