آخر الأخبار
القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية زيدان: اغتيال نصر الله جريمة بحق الإنسانية والشعوب والأمم بيان للسيد السيستاني بزشكيان: استشهاد رموز المقاومة يجعل شجرة عائلة المقاومة أقوى

عضو بالمالية النيابية يكشف عن الجهات الدولية التي اعلنت استعداداها لإقراض العراق

محليات | 21-06-2020, 20:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 
كشف عضو اللجنة المالية النيابية، فيصل العيساوي، الاحد 21-6-2020، عن الجهات الدولية التي أعربت عن استعداداها لإقراض العراق بهدف تجاوز الأزمة المالية الخانقة. 
وقال العيساوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "مشروع قانون الاقتراض لم يقر حتى الان، ولم يحدد فيه سقف أعلى للاقتراض على اعتبار أن اللجنة المالية أكدت على ضرورة التوجه نحو الاقتراض الداخلي فقط". 
وبين أن "وضع العراق المالي خارجياً جيد، بالتالي فأن الكثير من الجهات منها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بالاضافة إلى الوكالة البريطانية واليابانية مستعدة لاقراض العراق بمبالغ ليست كبيرة". 
وأشار إلى أن "الحديث عن وجود قرض كويتي وسعودي مقدم إلى العراق غير صحيح، لان هذه الدول ليست من ضمن قائمة التفاوض".
وفي وقت عضو اللجنة المالية النيابية، عبد الهادي السعداوي، رفض اللجنة توجه الحكومة نحو الاقتراض الخارجي، فيما أشار إلى أن اللجنة مع التوجه للاقتراض الداخلي.

وقال السعداوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اللجنة المالية عقدت سلسلة اجتماعات مع وزير المالية والبنك المركزي في الفترة الماضية من أجل معالجة الأزمة المالية دون المساس برواتب الموظفين والشرائح الاخرى".

وبين، أن "التركيز جرى على إعداد مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020، وإرسالها الى مجلس النواب".

وأضاف، أن "هناك خطة لدى الدولة بالتوجه نحو الاقتراض الخارجي والداخلي"، مبيناً أن "اللجنة المالية ترفض التوجه نحو الاقتراض الخارجي لما له من تبعات كبيرة".

وأشار إلى أن "اللجنة المالية مع توجه الحكومة نحو تعظيم الموارد والاقتراض الداخلي في حال تطلب الأمر ذلك".

وكان مجلس النواب قد أجل، خلال جلسته التي عقدها الاربعاء الماضي، التصويت على مشروع قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في الموازنة العامة للعام الجاري 2020.