آخر الأخبار
التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات إيران تنفي تعرض المرشح سعيد جليلي لمحاولة اغتيال البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات الثاني في غضون شهر.. مقتل قيادي بارز في حزب الله بغارة إسرائيلية

عضو بتحالف البناء يدعو المحكمة الاتحادية لعزل رئيس الجمهورية إذا لم يكلف من يشكل الحكومة اليوم

سياسة | 26-12-2019, 11:56 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا النائب عن تحالف الفتح، عدي عواد، ‏الخميس (26‏ كانون الأول‏ 2019)، المحكمة الاتحادية الى عزل رئيس الجمهورية برهم صالح، إذا لم يستطع تكليف شخص لمنصب رئاسة الوزراء اليوم.

وقال عواد في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس الجمهورية ليس لديه بعد اليوم مبرراً في عدم تكليف شخصية لرئاسة الوزراء، وان تأخيره تجاوز، على الدستور والخطوط الحمراء، مما جعل البلد تائهاً في حكومة تصريف الاعمال".

وأكد، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح يجب أن يكلف اليوم شخصية لإدارة الحكومة، سواء كان العيداني او غيره، مقبول او غير مقبول".

وأشار الى أن "تأخير برهم صالح يدل على أنه شخص غير قادر على إدارة مهامه، ووجوباً على المحكمة الاتحادية عزله".

وكان النائب عن تحالف البناء، مختار الموسوي، قد اتهم، الأربعاء (25 كانون الأول 2019)، جهات سياسية بزج عناصرها في ساحات التظاهر لتسقيط مرشحي التحالف لمنصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "البناء قدم الكثير من المرشحين المستقلين وغير المستقلين لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء الى رئيس الجمهورية"، لافتاً الى ان "تحالفه لا يصر على اختيار شخصية محددة وانما ترك حق الاختيار لرئيس الجمهورية برهم صالح".

وأضاف ان "ما يحصل الان هو محاولة بعض الجهات السياسية التي زجت بعناصرها في ساحات التظاهر بهدف تظليل الرأي العام وتشويش رؤى المتظاهرين لرفض جميع المرشحين الذين يتم طرحهم".

وأشار الى ان "اليوم او غدا سيتم حسم اختيار المرشح بشكل نهائي باعتبار البناء الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب".

وكان تحالف البناء قد أرسل كتاباً رسمياً إلى رئيس الجمهورية برهم صالح يتضمن ترشيح قصي السهيل لمنصب رئاسة الوزراء.

وشهد ترشيح السهيل اعتراضاً من بعض الكتل السياسية، وساحات التظاهرات في بغداد وعدد من محافظات العراق، حيث أقدم المتظاهرون على رفض السهيل في ساحات التظاهر، وطالبوا بسحب ترشيحه.