آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

نائب: جهات سياسية زجت عناصرها بالتظاهرات لتسقيط مرشحي البناء لرئاسة الوزراء.. الحسم خلال 48 ساعة

سياسة | 25-12-2019, 11:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أتهم النائب عن تحالف البناء، مختار الموسوي، الخميس 25-12-2019، جهات سياسية بزج عناصرها في ساحات التظاهر لتسقيط مرشحي التحالف لمنصب رئاسة مجلس الوزراء.

وقال الموسوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "البناء قدم الكثير من المرشحين المستقلين وغير المستقلين لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء الى رئيس الجمهورية"، لافتا الى ان "تحالفه لا يصر على اختيار شخصية محددة وانما ترك حق الاختيار لرئيس الجمهورية برهم صالح".

وأضاف ان "ما يحصل الان هو محاولة بعض الجهات السياسية التي زجت بعناصرها في ساحات التظاهر بهدف تظليل الرأي العام وتشويش رؤى المتظاهرين لرفض جميع المرشحين الذين يتم طرحهم".

وأشار الى ان "اليوم او غدا سيتم حسم اختيار المرشح بشكل نهائي باعتبار البناء الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب".

وأكد النائب عن تحالف البناء، عباس الزاملي في وقت سابق من، الأربعاء 25 كانون الاول 2019، عدم اعتراض تحالفه على اية شخصية يطرحها رئيس الجمهورية برهم صالح، لتولي منصب رئاسة مجلس الوزراء. 

وقال الزاملي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "طرح اية شخصية مقبولة سياسيا وشعبيا من قبل رئيس الجمهورية، لن يكون عليها اعتراض من قبلنا داخل مجلس النواب وسنمنحها الثقة". 

وأضاف أن "الاعتراض سيكون على الآلية التي سيعتمدها رئيس الجمهورية، فان كانت صحيحة كان بها، والا ستكون هناك إجراءات بحقه في المستقبل". 

وأشار الزاملي الى أن "الخلاف بين رئيس الجمهورية والكتل السياسية هو من يؤجل حسم ملف مرشح رئاسة مجلس الوزراء".

وفي وقت سابق من اليوم، سحب وزير التعليم العالي، قصي السهيل، ترشحه لمنصب رئاسة الوزراء، بعد تقديمه اعتذار للتحالف على ترشيحه.

وكشفت وثيقة صادرة عن السهيل حصلت عليها (بغداد اليوم)، "اثمن عاليا ترشيحكم لنا باعتباركم الكتلة الأكبر ولكون الظروف غير مؤاتية وهيئة بحسب تقديرنا في مثل هذا التكليف".

وأضاف: "ارجو تفضلكم بالموافقة على قبول اعتذاري عنه راجين لكم الموفقية باختيار من ترونه مناسبا بعيدا عنا".

وكان تحالف البناء قد أرسل كتاباً رسمياً إلى رئيس الجمهورية برهم صالح يتضمن ترشيح قصي السهيل لمنصب رئاسة الوزراء.

وشهد ترشيح السهيل اعتراضاً من بعض الكتل السياسية، وساحات التظاهرات في بغداد وعدد من محافظات العراق، حيث أقدم المتظاهرون على رفض السهيل في ساحات التظاهر، وطالبوا بسحب ترشيحه.