آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

عضو بمجلس بغداد: وزارة المالية حجبت رواتب مجالس المحافظات والأموال المخصصة لتمويلها

سياسة | 16-11-2019, 12:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس محافظة بغداد، سعد المطلبي، السبت 16 تشرين الثاني 2019، عن حجب وزارة المالية رواتب اعضاء مجالس المحافظات والتمويل المتعلق بالمجلس.

وقال المطلبي لـ(بغداد اليوم)، "بعد صدور قرار مجلس النواب العراقي بتجميد اعمال مجالس المحافظات، حجبت وزارة المالية الرواتب مجالس المحافظات والتمويل المتعلق بالمجالس وابقت على المحافظين ومكاتب المحافظين".

وأشار الى ان "مجالس المحافظات قدمت طعناً للمحكمة الاتحادية على اعتبار قرار التجميد غير دستوري ويؤثر على الاف الموظفين المرتبطين بالمجالس".

وأضاف ان " تسريح الموظفين خصوصا أصحاب العقود منهم عملية غير انسانية سيزيد من المشاكل".

واكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في 28 تشرين الأول 2019، ان قرار حل مجلس النواب قانوني ودستوري ، لافتا الى ان البرلمان يمتلك كذلك صلاحية الدور الرقابي على المحافظين .

وذكر الحلبوسي خلال استضافته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم، وتابعته "بغداد اليوم" ان" قرار البرلمان بحل مجالس المحافظات اجراء قانوني ودستوري، مبينا ان هذه القرارات ليست بدون غطاء قانوني او دستوري، وبالتالي فأن حل مجالس المحافظات يكون بناءا على طالب المحافظ او ثلث أعضاء مجلس النواب وباعتبار ان البرلمان له صلاحية الدوري الرقابي على المحافظين، فانه يمارس هذه الصلاحية وفق القانون ".

وبين رئيس مجلس النواب، ان" القرار المتعلق بتشكيل لجنة لمراجعة الدستور اجراء صحيح، مؤكدا ان "جميع الإجراءات واجبة التطبيق والتنفيذ بما في ذلك الغاء الامتيازات للدرجات الخاصة والوزراء ومن هم بدرجة وزير، وهذه الامتيازات منصوص عليها بقانون والغيت بقرارات، وحتى لا يكون مجلس النواب محل طعن ستقدم هذه القرارات بنص قانوني ".