آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

مفوضية حقوق الانسان تعلن ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات

أمن | 30-10-2019, 15:07 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الاربعاء، عن ارتفاع عدد ضحايا التظاهرات الى وفاة 100 شخص واصابة 5500 اخرين.

وقالت المفوضية في بيان، انها "أشرت إزدياد اعداد المتظاهرين في بغداد والمحافظات، حيث شاركت العديد من النقابات والجمعيات والمنظمات والجامعات والمدارس ومؤسسات الدولة والعوائل العراقية بشكل يكفل حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي، والتعاون الكبير بين المتظاهرين والقوات الامنية في بعض المحافظات الذي انعكس على سلمية التظاهرات خلال اليومين الماضيين، بعد ما حصلت اعمال العنف في الايام الماضية نتيجة التصادمات بين القوات الامنية ومقرات الاحزاب والمتظاهرين باستخدام القوة المفرطة والغازات المسيلة للدموع والهراوات والحجارة".

وأضافت، "مما ادى الى وفاة 100 شخص وإصابة 5500 من المتظاهرين والقوات الامنية واعتقال 399 افرج عن  343  وإلحاق الاضرار بـ  98  مبنى من الممتلكات العامة والخاصة".

ودعت المفوضية، المتظاهرين والقوات الامنية، الى "الابتعاد عن الاحتكاك والالتزام التام بسلمية التظاهرات والابتعاد عن اي أعمال عنف كانت مقصودة او غير مقصودة  قد تؤدي الى سقوط ضحايا بين الطرفين . كما تؤكد المفوضية على القوات الامنية بتطبيق معايير الاشتباك الامن وحماية الممتلكات العامة والخاصة وتسهيل وصول فرق الإسعاف والدفاع المدني الى أماكن التظاهرات في حال الحاجة اليها كما تدعو القوات الامنية بتسهيل مهام الإعلامين والقنوات الإعلامية ومنع اي ان انتهاك  ضدهم".

ولفتت الى "ضرورة عقد موتمر وطني وبرعاية الامم المتحدة، لوضع حلول واقعية والاستجابة الحقيقة لمطالب المتظاهرين السلمية من قبل الحكومة العراقية وفق لأسقف زمنية محددة بما ينعكس على واقع حقوق الانسان . كما وتطالب المفوضية الحكومة الى تعويض الشهداء والجرحى والمعتقلين ماديا ومعنويا عما لحق بهم من أضرار".