آخر الأخبار
15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق

لجنة بمجلس البصرة تقدم 4 مقترحات لمنع انتشار السرطان: 1650 حالة بقضاء المدينة فقط

سياسة | 14-05-2019, 04:49 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

طالب رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، علي شداد الفارس، بحلول جذرية لا مؤقتة لإنهاء معاناة مرضى السرطان والمؤسسات المشرفة على علاجهم في البصرة.

واقترح  الفارس، في بيان له تلقته (بغداد اليوم): "قيام مجلس الوزراء بتخصيص ميزانية مستقلة وخاصة للمؤسسات الصحية المعنية بمعالجة مرضى السرطان، واستثنائها من الروتين وبيروقراطية الدوائر حيث هنالك شحة في الأدوية الخاصة بمرضى السرطان، بسبب قلة التخصيصات المالية وتمويل عقود أدوية مرضى السرطان والتي أعطيت الأولوية في إبرامها من وزارة الصحة من قبل تدخل رئاسة الوزراء والبرلمان لتمويلها".

وأشار إلى أن "الشركات المُنتجة للأدوية لا تبدأ بتصنيع المادة المُتعاقد عليها إلاّ بعد تمويل العقد وفتح الاعتماد المستندي وما تستغرقه فترة التصنيع من 3-5 أشهر".

كما اقترح النائب "استثناء المستشفيات والمؤسسات الصحية المعنية بعلاج مرضى السرطان من شروط التعاقد والاستيراد المعمول بها لتخفيف الروتين والإسراع في ضمان وصول العلاج لحماية المريض".

ورأى النائب، أن من بين ما يساعد بهذا الموضوع هو "انشاء مستشفى تخصصي للأمراض السرطانية في المحافظة (للتشخيص المبكر) وبتمويل مباشر من قبل مجلس الوزراء اما من فائض سعر بيع برميل النفط او من القروض المؤشرة في قانون الموازنة لسنة 2019".

وطالب الفارس "لجنة الصحة في البرلمان بزيارة مواقع الإصابات في مرض السرطان في المحافظة وواقع البنى التحتية في المؤسسات الصحية المعنية بعلاج مرضى السرطان في البصرة والعودة للبرلمان لاتخاذ القرار المناسب لإنهاء الازمة بقانون او قرار برلماني".

وتابع: "نحن نسعى إلى تسليط الضوء على مرض السرطان بأشكاله المختلفة، والتركيز على الحلول الموجودة التي يسهل الحصول عليها، للحد من هذا المرض، حيث جاء بتقرير منظمة المركز الأمريكي للمساعدات الانسانية في العراق ان عدد المرضى في قضاء المدينة في البصرة وصل الى (1650) إصابة وهذا مؤشر خطير جدا يصيب أقضية ونواحي المحافظة، وقد يحتل مرض السرطان المرتبة الأعلى وترتفع الإصابة بالسرطان إذا ما نسعى جاهدين للمعالجة الأبدية وإصدار القرارات الاتحادية والبرلمانية واجبة التنفيذ والتطبيق".