آخر الأخبار
الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا مصدر بالخارجية الإيرانية: لن نتردد في مساعدة الأحزاب الكردية العراقية لتخطي الصعوبات مصدر لـ"بغداد اليوم": الإطار التنسيقي يجتمع في منزل المالكي مساء الاثنين شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل على غرار العراق.. الإمارات تحظر استيراد الاسمنت من إيران

بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد

عربي ودولي | 26-04-2024, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

بعد غياب دام أشهرا، أطل قبل فترة قليلة راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس، مستعيدا نشاطه في تتبع تحركات الكواكب والأجرام السماوية وربطها بالزلازل.

وفي أحدث تحذيراته، نبه في تغريدة نشرها اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، على حسابه فيي إكس، من هندسة جديدة وتحركات في الكواكب قد تؤدي إلى نشاط زلزالي خلال اليومين المقبلين في تايوان ومحيطها.

هندسة الكواكب

وكتب معلقاً على صورة لمركز الهيئة البحثية التي يرأسها SSGEOS، "هناك تجمع واضح للهزات القوية (M ≥ 5.6) مع هندسة الكواكب (القمم الأرجوانية / الحمراء). "

كما أردف أن تلك الدلائل تعني أن هناك احتمال بحدوث هزة قوية في 27/28 أبريل نيسان.

وبحسب تعريف SSGEOS على موقعها؛ فإن الهندسة المحددة بين الأجرام السماوية المرتبطة بالزلازل تسمى بـ"هندسة الكواكب الحرجة" أو "الهندسة القمرية الحرجة"، وهي لا تؤدي دائما إلى هزات أو زلازل قوية.

ويدافع هوغربيتس، بكل قوة؛ عن نظريته التي تؤكد وجود علاقة مباشرة بين تراكم الضغط في قشرة الأرض والشحنة الكهرومغناطيسية الناتجة عن هندسة الكواكب الحرجة؛ ما قد يؤدي إلى الزلازل الكبيرة أحياناً.

إلا أن كافة العلماء يرفضون تلك النظرية، معتبرين أنها غير علمية، جازمين ألا علاقة بين الكوكب وحركة ونشاط الزلازل على الأرض.