آخر الأخبار
15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق

إدارة سد الموصل تطلق تحذيرًا عاجلًا: هذه المنازل ستغرق

أمن | 23-04-2019, 11:14 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت إدارة سد الموصل، في محافظة نينوى، الثلاثاء، تحذيرًا عاجلًا إلى المواطنين الساكنين في أحواض النهر، لعزمها إطلاق كميات كبيرة من مياه السد.

وقالت الإدارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ‏إنها "أطلقت نداء عاجلاً تطالب فيه الأهالي باخلاء مساكنهم، لجميع الساكنين في أحواض النهر".

وشددت إدارة السد، على "ضرورة إخلاء وترك منازلهم لان الكثير من هذه ستغرق بهذه التصريف العالية، ولا سيما أن الأيام المقبلة ستشهد زيادات إضافية قد تصل إلى (4000 م٣/ثا)".

وكانت إدارة سد الموصل، كشفت أول أمس الأحد، وضع السد وخزيه المائي، فيما أعلنت عن اطلاقات جديدة للمياه.

وقال مدير السد، رياض النعيمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الإدارة بدأت اليوم بإطلاق 3 آلاف متر مكعب في الثانية بإشراف فريق متخصص"، مبيناً أن "السد يحتوي على خزين كبير من المياه".

وأضاف النعيمي، أن "حالة السد رغم غزارة الأمطار والسيول مازالت تحت السيطرة"، مؤكداً أن "جميع الأخبار التي تتحدث خلاف ذلك، عارية عن الصحة هدفها تخويف المواطنين وإثارة الرعب".

وكان النعيمي، قد أكد، الثلاثاء (9 نيسان 2019) أن غزارة الامطار لا تشكل خطرا على وضع السد، نافيًا وجود مخاطر من خروج المياه عن السيطرة.

وقال النعيمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "إدارة سد الموصل تقوم بتحذير المواطنين قبل زيادة الاطلاقات المائية حفاظا على سلامتهم، وتجنبا لاستخدام نهر دجلة في ذلك اليوم"، لافتاً إلى أن "إدارة السد لديها فريق خبراء متخصص لمعالجة الازمات الطارئة".

وكان مركز العمليات والبنى التحتية في محافظة نينوى، قد حذر الاثنين، 8 نيسان 2019) من ارتفاع مناسيب نهر دجلة مجددا، بعد زيادة مديرية الموارد المائية في المحافظة لعدد إطلاقات سد الموصل، فيما دعا الى الابتعاد عن ضفتي النهر، وتجنب استخدام الجسور العائمة.

وكانت مناسيب نهر دجلة قد ارتفعت بشكل كبير، خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب تدفق السيول وغزارة مياه الامطار، فيما شكلت الجهات المعنية خلايا ازمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.