آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

حقوق الانسان النيابية تعلن تقديم مقترح لتشكيل لجنة وزارية للحد من ظاهرة الانتحار

سياسة | 22-04-2019, 06:39 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت مفوضية حقوق الانسان في البرلمان، الإثنين، 22 نيسان، 2019، تقديم مقترح لتشكيل لجنة وزارية للحد من ظاهرة الانتحار.
وذكرت عضو المفوضية النائبة يسرى رجب في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن، "الواجب الإنساني والاخلاقي والمهني باعتباري ممثلة عن الشعب العراقي وعضو في لجنة حقوق الانسان النيابية، ادعو الى الى تشكيل لجنة مشتركة مع الجهات المعنية ومنها وزارتي الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع مجالس المحافظات للتصدي والوقوف لمعالجة ظاهرة الانتحار الخطيرة المؤلمة التي انتشرت في محافظات عديدة".
وشددت على أن، "الإجراءات الرسمية من قبل سلطة محلية بموضوع حواجز على الجسور لمنع الانتحار هي أساليب غير فاعلة ولا تعالج أصل المشكلة"، داعية الى، "ضرورة دراسة الدوافع والاسباب من الجوانب النفسية والاجتماعية  كافة لمعالجة فكرة الانتحار".
وأشارت رجب الى، "وجود احباط نفسي واسع بين صفوف الشباب بسبب البطالة وعدم وجود فرص عمل مما يؤدي لحالات كآبة ومعاناة نفسية بمستقبل مظلم تدفع الشباب للتفكير بالانتحار".
ولفتت الى، "وجود أسباب اخرى تدفع الفتيات الانتحار بسبب بعض العادات والتقاليد التي باتت غير ملائمة لمواكبة عصرنا الحالي والتي تجعلهن يفكرن بالانتحار للخلاص من تأثيرها".
وتابعت بانها، "ستقوم خلال الأيام المقبلة بخطوات مهمة مع بقية اعضاء لجنة حقوق الانسان النيابية لاتخاذ قرارات مهمة داخل اللجنة ورفعها لرئاسة مجلس النواب والجهات الرسمية لمعالجة هذه الظاهرة بشكل فاعل وسريع".