آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يزور العراق قريباً

عربي ودولي | 6-05-2024, 15:39 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف نائب وزير الداخلية الإيراني ورئيس لجنة زيارة الأربعين، مجيد مير أحمدي، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، إن رئيس بلاده إبراهيم رئيسي سيزور العراق في المستقبل القريب.

وقال مير أحمدي على هامش اجتماع لجنة زيارة الأربعين في تصريحات صحفية تابعتها "بغداد اليوم"  ان"الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيجري زيارة إلى العراق ومن بعده سيتم زيارة وزير الداخلية العراقي عبدالأمير الشمري إلى طهران".

وستكون هذه أول زيارة لرئيسي منذ تسلمه منصب رئاسة الجمهورية في آب/أغسطس 2021، وكان رئيسي زار العراق في السنوات الماضية بعدما كان في منصب رئيس السلطة القضائية الإيرانية.

وأضاف مير أحمدي "في المفاوضات مع وزير الداخلية العراقي اتفقنا على 50 قضية بينها تسهيل عبور الحدود للزوار وسيتم تنفيذ خطة تبادل معلومات جوازات السفر الإيرانية مع الجانب العراقي، عبر الحدود الأربعة مع الجانب العراقي وسيستمر هذا بعد أيام زيارة الأربعين أيضا"، مبيناً "أن الجانبين اتفقا على أن يكون جواز السفر الدولي وجواز سفر الحج الأساس لسفر الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة".

وتحدث نائب ويزر الداخلية الإيراني إلى الاتفاقات المبرمة بشأن المواطنين غير الإيرانيين وقال: إن الجانب العراقي لديه بعض الاعتبارات المتعلقة بالمواطنين الباكستانيين التي شاركها مع الوفد الإيراني خلال هذه الرحلة". 

وسيسافر وزير الداخلية العراقي إلى إيران في المستقبل لتقديم اقتراحات لقبول الزوار الباكستانيين والتوصل إلى اتفاق. 

ولم يكن للجانب العراقي رأي معين بشأن المواطنين غير الباكستانيين.

وذكر أمين الانتاج المركزي لرباعين الاتفاق على المحطات الحدودية وسعر مواقف السيارات في كراجات الكاظمين وسامراء والنجف وكربلاء كغيرها من الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وتابع: “نظرا لارتفاع حصيلة القتلى في حوادث الطرق خلال أيام الأربعين، توصلنا إلى اتفاق مع الجانب العراقي لتشكيل لجنة مشتركة لمعالجة هذا الموضوع بحيث يمكن منع الحوادث من خلال نشر الشرطة في المناطق المعرضة للحوادث على الطرق العراقية".

وذكر أمين مقر الأربعين النقل البري والبحري والجوي كأحد الاتفاقيات الأخرى المبرمة مع الجانب العراقي، وقال: “وفقا للاتفاقية، سيتم تسيير 1500 رحلة يومية من إيران إلى العراق خلال الأربعين.

وتابع: توصلنا إلى اتفاقات جيدة مع الجانب العراقي بشأن إنشاء أرقام هواتف مكونة من ثلاثة أرقام وإنترنت مجاني وتسهيل نقل القوات العراقية وإنشاء قواعد إقليمية على الحدود الستة.

وكشف عن اتفاق مع البنك المركزي الإيراني لتكون منحة الزوار الإيرانيين في الأربعين بالدينار بدل الدولار وأضاف أن عدد الزوار سيكون مماثلا للعام السابق.