آخر الأخبار
بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى

محافظ واسط يوجه بالاستعداد لموجة سيول متوقعة ويحمل وزارة المالية مسؤولية أي كارثة محتملة

محليات | 23-03-2019, 07:00 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وجه محافظ واسط، محمد المياحي، السبت، 23 آذار، 2019، بالاستعداد لموجة سيول متوقعة فيما حمل وزارة المالية مسؤولية أي كارثة محتملة.

وقال المياحي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "أشعرتنا خلية ادارة الازمات المدنية بوجود موجة امطار وسيول قادمة ، قد تهدد محافظتنا العزيزة ومحافظات أخرى، لذا ندعو اهلنا الكرام في واسط وجميع الدوائر المعنية والدوائر الساندة الى رفع مستويات الحيطة والحذر والاستعداد التام لأي خطر قد يدهم الأهالي جراء الأمطار او السيول والفيضانات".

وحمل المياحي مسؤولية اية كارثة محتملة "لوزارة المالية والجهات المعنية، التي لم تكترث لمخاطر تلك السيول والفيضانات، ولم تخصص مبالغ من موازنة الطوارئ لإدارة تلك الازمات ولم ينفذ شيء من ذلك بعد ان اقرت خلية الازمة المدنية ميزانية طوارئ خاصة لواسط لكن لم يصل شيء منها حتى الآن".

وأضاف: "مما يؤسف اننا كدولة نتعامل ونقدم التسهيلات بعد وقوع المشاكل ولم نضع العلاجات لعدم حدوثها، وماحدث في الموصل دليل على ذلك وربما يحدث في اماكن اخرى لا سامح الله".

وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت الموارد المائية في محافظة نينوى، تحذيراً بشأن ارتفاع جديد بمناسيب مياه دجلة.

وذكرت الدائرة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انه "سيتم ضخ اطلاقات مائية بفتح بوابات  سد الموصل من 750 اطلاقة الى 1000 اطلاقة وسيكون ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة من 15 الى 20 سم خلال الساعات القليلة المقبلة وعليه اقتضى التنويه واخذ الحيطة والحذر".

واشارت الى ان "البوابات أغلقت 24 ساعة فقط،  من اجل انتشال الضحايا وبعدها يجب أن يعاد فتحها حفاظا على السد من الانهيار ـ خاصة وان قوة الماء قبل الحادث كانت 250 إطلاقة اما الان ستكون 750 اي ضعفي الكمية".

ونبهت: "يرجى الانتباه والابتعاد عن حافات المياه".