آخر الأخبار
بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان السعودية تختار النجف كوجهة جديدة لرفع الرحلات الجوية مع العراق خارطة أمنية جديدة تدخل حيز التنفيذ في ديالى

كيف يختلف لقاح "جونسون أند جونسون" عن "فايزر" و"موديرنا"؟

محليات | 28-02-2021, 19:46 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تستعد الولايات المتحدة للحصول على لقاح ثالث مضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد أن أجازت "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية استخدام لقاح "جونسون أند جونسون" لحالات الطوارئ، ومن المقرر أن يبدأ توزيعه الأسبوع المقبل، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وأكدت "سي إن إن"، في تقرير لها، أن الحكومة الأميركية بدأت في وقت سابق بتوزيع لقاحين في الولايات المتحدة، أحدهما من صنع شركة "موديرنا" والآخر من إنتاج شركتي "فايزر - بيونتك"، لافتةً إلى أن اللقاح الجديد، الذي تم تصنيعه من قبل شركة "يانسن" التابعة لشركة "جونسون أند جونسون"، يختلف قليلاً عن اللقاحين السابقين.

جرعة واحدة
وأوضحت الشبكة الأميركية، أنه تم تصميم لقاح "جونسون أند جونسون" ليتم إعطاؤه كجرعة واحدة فقط، ما يعني عدم وجود زيارات متابعة في المستشفيات، كما تنعدم الحاجة للإجراءات الروتينية الهدافة للتأكد من عودة الأشخاص للحصول على الجرعة الثانية.

ولفتت الشبكة، إلى أن لقاح "جونسون أند جونسون" مختلف عن لقاحي "فايزر" و"موديرنا" من حيث الفعالية، إذ أن لتلك اللقاحات معدلات نجاح مذهلة في التجارب السريرية تتراوح بين 94 و95%، ما ساعد على خفض خطر الإصابة بأعراض كورونا بنسبة 94% بين الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من هذه اللقاحات.

وبلغت الفعالية العالمية للقاح "جونسون أند جونسون" ضد الأعراض المتوسطة والشديدة 66%، لكنه كان فعالاً بنسبة 85% ضد الأعراض الشديدة، كما أن اللقاح لم يسجل أي حالة وفاة بعد حصول الأشخاص على التطعيم، بحسب "سي إن إن".
درجة حرارة الثلاجة
وتبدأ فعالية لقاح "جونسون" بالحماية من الأعراض المتوسطة إلى الشديدة، بعد قرابة أسبوعين من الحصول على التطعيم، وفق ما أظهرته بيانات التجارب السريرية والتي أكدت عدم وجود حالات دخول إلى المستشفى أو وفيات، بعد 4 أسابيع من تلقي الجرعة.

وأظهرت دراسة حديثة، أن مستوى الحماية من فيروس كورونا يعدّ جيداً وذلك بعد الحصول على الجرعة الأولى من لقاحي "فايزر" و"موديرنا"، لكن الأشخاص المتلقين للقاح لا يحصلون على الحماية الكاملة إلا بعد حوالي أسبوعين من الجرعة الثانية، أي بعد 5 أو 6 أسابيع من تلقي الجرعة الأولى.

ومن جانب أخر، تحتاج لقاحات "فايزر" و"موديرنا" إلى معاملة خاصة، إذ يجب تخزين لقاح "فايزر" وشحنه في درجة حرارة تتراوح بين 80 و 60 درجة مئوية تحت الصفر، وهو ما تسبب في الكثير من المتاعب في البداية، حيث كان هناك تدافع للحصول على ثلج جاف ومجمدات خاصة لتخزينه.
ويتم تحضير لقاح "موديرنا" بشكل أكثر سهولة، ولكن يجب أيضاً تجميده والتعامل معه بعناية شديدة، حيث يمكن الاحتفاظ به عند درجة حرارة 20 درجة مئوية تحت الصفر تقريباً.

وفي المقابل، يمكن الاحتفاظ بلقاح "جونسون أند جونسون" في درجات حرارة بسيطة في الثلاجة، مما يسهل تخزينه وشحنه.

ولا يحتوي أي من اللقاحات الثلاثة على مواد مضافة يمكن أن تسبب تفاعلات قوية، مثل المضادات الحيوية أو المواد الحافظة أو المواد المساعدة، وهي المركبات التي تستخدم لتعزيز الاستجابة المناعية والتي يمكن أن تزيد من قوة أي لقاح، وهذا يعني انخفاض خطر حدوث رد فعل تحسسي لأي منهم، وخاصة الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة.