آخر الأخبار
مجلس الخدمة الاتحادي ينفي نشر قوائم باسماء المقبولين للتعيينات التربية تعلن فتح باب النقل أو التكليف لموظفيها تفاصيل لقاء السوداني ووليّ العهد السعودي في الرياض وزير خارجية البحريني يناقش مع الأسد اعمال القمة العربية في المنامة قرارات وخطط أمنية حول حقول النفط والغاز في ديالى

العمليات المشتركة ترد على مزاعم وجود فساد بقاعدة بلد عطل المهام القتالية لطائرات الـF16 العراقية

أمن | 15-08-2020, 16:51 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، السبت، 15 آب، 2020، عن حقيقة وجود شبهات فساد في قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين، عطلت المهام القتالية لطائرات الـF16 العراقية.

وقال الخفاجي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الحديث عن تدني كفاءة وقدرة الطيارين العراقيين، وضعف في نسبة صلاحية عمل الطائرات، فضلا عن اختلاس وقودها، عار عن الصحة وغير دقيق".

وأضاف أن "الطائرات الـF16 العراقية تعمل بصورة جيدة ومهندسيها من الكفاءات التي تمتلك الخبرات الكبيرة"، لافتا إلى أن "الطيارين على مهارة عالية من التدريب ويعملون بشكل صحيح".

من جهته كشف مصدر أمني لـ(بغداد اليوم)، إن "قائد القوة الجوية سيجري زيارة ميانية يوم غد الى قاعد بلد الجوية ويعقد مؤتمرا صحفيا لاطلاع الرأي العام على الحقائق بخصوص هذا الامر وتفنيد الشائعات".

وكان موقع "iraq oil report" ، قد نقل في تقرير عن مسؤولين عراقيين ومتعاقدين أميركيين قولهم إن الأسطول العراقي لطائرات "إف-16" لم يعد قادرا على القيام بمهمات قتالية، متحدثين عن عمليات فساد واسعة تحدث في قاعدة بلد الجوية حيث تربض هذه الطائرات حسب زعمه.

ويشير التقرير إلى أن "البرنامج العراقي لطائرات إف-16، والذي كان رمزا للشراكة العسكرية بين الولايات المتحدة والعراق في وقت سابق، يشهد حاليا حالة من الفوضى لدرجة أن الطيارين لم يعد بإمكانهم القيام بمهام قتالية ضد تنظيم داعش" وفقاً لما جاء فيه.

ويزعم التقرير أن "عمليات الفساد داخل القاعدة شملت قيام قادة عسكريين عراقيين باختلاق سجلات لطلعات تدريبية وهمية، من أجل التستر على اختلاسهم لوقود الطائرات غير المستخدم والذي يكلف ما بين 250 - 500 الف دولار شهرياً".

وكان مسؤولون أمنيون عراقيون قالوا لفرانس برس في 12 كانون الثاني الماضي إن "أكثر من 90 في المئة من المستشارين الأميركيين وعناصر شركتي لوكهيد مارتن وسالي بورت المتخصصة بتشغيل طائرات أف 16 العراقية، انسحبوا من قاعدة بلد الجوية إلى معسكري التاجي وأربيل".