آخر الأخبار
صلاح يسجل رقماً قياسياً جديداً في البريميرليج بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز بحيرة سد حمرين.. زيادة 15% ستعزز قدرات قطاع الزراعة ومياه الاسالة في 70% من مناطق ديالى اتفاق أولي على اعتماد مصرف TBI لتوطين رواتب موظفي كردستان قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق

منصب وزير النفط يُحدث انقسامات بين نواب محافظة البصرة ونائب يستعرض آخر تطورات اختيار المرشح

سياسة | 20-05-2020, 10:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة 

كشف النائب عامر الفايز، الاربعاء 20 -5-2020، آخر تطورات عملية اختيار مرشح لوزارة النفط من محافظة البصرة، فيما استعرض الانقسامات الحاصلة بين نواب المحافظة بشأن المرشح وآلية اختياره.

وقال عامر الفايز، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "نواب البصرة لديهم اتفاق مع رئيس الوزراء بان يسند وزارة النفط الى شخصية بصرية مهنية كفوءة، وهذا وعد قطعه على نفسه، لأنه ليس من المعقول ان تكون البصرة وهي اساس اقتصاد العراق واغلب النفط المصدر من ارضيها، غير ممثلة في الكابينة الوزارية".

وأضاف الفايز، أن "8 نواب من البصرة وانا منهم، اوكلنا مهمة اختيار شخصية مهنية لوزارة النفط الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، على ان يكون من البصرة، واعطينا حرية الاختيار، رغم ان رئيس الوزراء اوكل مهمة اختيار الشخصيات الى نواب المحافظة لكننا رفضنا التكليف".

وتابع، أن "16 نائبا قدموا قائمة مرشحين تتالف من 58 مرشحا، سيتم فرزهم إلى 10، ومن ثم إلى 5 قبل تقديمها الى رئيس الوزراء، ويبقى الاخير غير ملزم باختيار اي منهم".

ولفت عضو مجلس النواب عن البصرة، إلى أن "قرار النواب الـ8 باعطاء الكاظمي حرية الاختيار يأتي من سؤال كيف نختار ونراقب"، مؤكدا اهمية ان "يكون وزير النفط غير خاضع لاي جهة، لانها من الوزارات المهمة في الدولة العراقية".

وكان الفايز، قد نفى الأحد (17 أيار 2020) إرسال قائمة اسماء إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، لتولي أحدها حقيبة وزارة النفط.

وقال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحوارات لا تزال مستمرة بين أعضاء مجلس النواب عن محافظة البصرة للتوصل إلى نتائج نهائية بشأن اختيار شخصية بصرية لتولي حقيبة وزارة النفط".

وأضاف، أن "الشخصية التي يتم اختيارها يجب أن تكون من مستقلة وغير متحزبة ومن الكفاءات والخبرة والاختصاص"، لافتاً إلى أن "الأسماء التي يتم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لا حقيقة لها".

وأكد الفايز، أنه "لغاية الآن لم يرسل أي شيء إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وكان مجلس النواب قد صوت، يوم الخميس (7 أيار 2020) على تمرير حكومة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، التي أدت اليمين الدستورية ايذانا ببدء مهامها رسمياً، ومنح الثقة لـ 15 حقيبة وزارية.

وخلال جلسة منح الثقة، تعهد رئيس الوزراء بمنح البصرة وزارة النفط في حكومته، فيما يتباحث نواب المحافظة لتقديم مرشح من أهالي البصرة للكاظمي، من اجل تقديمه للتصويت عليه نيابياً.