آخر الأخبار
بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب اثناء "صلاته بالمسجد".. اعتداء وحشي على ضابط بـ"مطرقة حديدية" في دهوك جرس البرلمان يقرع لدعوة النواب لاستئناف جلسة انتخاب الرئيس تمييز في المشاريع والتخصيصات.. الاتحاد الوطني يشكو مظلومية السليمانية

بحيرة سد حمرين.. زيادة 15% ستعزز قدرات قطاع الزراعة ومياه الاسالة في 70% من مناطق ديالى

محليات | 5-05-2024, 21:04 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشف مدير ناحية السعدية التابعة لمحافظة ديالى احمد الزركوشي، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، بان السيول الاخيرة زادت من خزين بحيرة سد حمرين بنسبة 15% مما سيعزز قدرات قطاع الزراعة ومياه الاسالة في 70% من مناطق ديالى.

وقال  في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "بحيرة سد حمرين شرقي ناحية السعدية، تشهد منذ 48 ساعة اكبر موجة تدفق للمياه خلال 2024، لتسهم في زيادة خزينها بنسبة لا تقل عن 15% على الاقل".

واضاف، ان "اطلاقات سد دربندخان الاستثنائية، بعد وصوله الى مرحلة الامتلاء، كانت وراء تدفق كميات كبيرة صوب بحيرة حمرين قادمة من خلال نهر ديالى"، لافتا الى انه "تم اعلان حالة الاستنفار في جميع المناطق القريبة من ضفاف النهر والى اشعار اخر، مع تنبيه المزارعين بضرورة اخلاء المضخات ورفع اي تجاوزت ضمن حوض النهر لتفادي غرقها".

واشار الى ان "الوضع لايزال تحت السيطرة، ونتوقع بان يصل خزين بحيرة حمرين الى معدل هو الاعلى منذ ثلاث سنوات، ما يسهم في خلق خزين استراتيجي يعزز قدرات قطاع الزراعة ومياه الاسالة في 70% من مناطق ديالى".