آخر الأخبار
الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني عمليات البصرة تنوه لتفجير مسيطر عليه في الشلامجة مجلس النواب يرفع جلسته

اتفاق أولي على اعتماد مصرف TBI لتوطين رواتب موظفي كردستان

اقتصاد | 5-05-2024, 20:45 |

+A -A

بغداد اليوم -  اربيل

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفا محمد كريم، اليوم الاحد (5 آيار 2024)، عن اتفاق بين بغداد وأربيل لاعتماد المصرف العراقي للتجارة "TBI" لتوطين رواتب موظفي كردستان.

وقال محمد كريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "حكومة الإقليم طالبت من البنك المركزي ووزارة المالية الاتحادية زيادة فروع المصرف العراقي للتجارة، لكي يتمكن من إيداع وصرف رواتب موظفي الإقليم".

وأضاف، أن "المصرف موجود حاليا ضمن مشروع حسابي وهو مشارك رئيسي، ولكن عملية التوطين لأكثر من مليون وربع موظف تحتاج إلى أكثر من شهرين على الأقل أو أكثر، وبالتالي يجب إرسال الرواتب حاليا في وقتها لحين إكمال مشروع التوطين".

وبحسب وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان فأن "حسابي" هو مشروع ينفذه مكتب رئيس الوزراء بالتنسيق مع وزارة المالية والاقتصاد وبعلم رئيس الوزراء الاتحادي وبموافقة البنك المركزي العراقي. 

يشار الى ان هناك خمسة مصارف تشارك في المشروع وهي: IIB، وBBAC Bank، وRT Bank، وNBI، وCihan Bank، وجميع هذه المصارف مرخصة من قبل البنك المركزي العراقي ومعتمدة لديه، بحسب بيانات رسمية.