آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار في العراق لماذا يعتمد العراق على المصارف الاجنبية بحوالات الدولار؟ عودة للمربع الأول.. فشل اجتماع "هام" كان سيحل عقدة ديالى السياسية تعليق جديد من وزارة العمل بشأن منح الاعانة الاجتماعية للمستفيدين أبو عبيدة: وفاة اسيرة إسرائيلية بقصف للإحتلال

عضو بالطاقة النيابية: كردستان تصدر 1.3 مليون برميل نفط يومياً وتفاوض بغداد على 250 ألف فقط

سياسة | 9-03-2020, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد عضو لجنة الطاقة النيابية، النائب جمال المحمداوي، الاثنين (09 آذار 2020)، أن إقليم كردستان يصدّر 1.3 مليون برميل نفط يومياً، فيما أن الإقليم تفاوض مع الحكومة الاتحادية في بغداد على 250 الف برميل نفط فقط.

وقال المحمداوي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تصريحات وزير الطاقة الامريكي دان بروليت، كشفت حقيقة كميات النفط التي يتم تصديرها من إقليم كردستان، والذي اشار فيها الى تفوق كردستان على ليبيا في تصدير النفط، واذا علمنا ان كميات التصدير بلغت حوالي 1.3 مليون برميل يوميا، فان الاقليم يصدر اكثر من هذا الرقم، فيما يتم التفاوض مع بغداد على 250 الف برميل نفط فقط".

وأضاف: "نحّمل رئيس الوزراء المستقيل التفريط وهدر ثروات محافظات الوسط والجنوب لصالح اقليم كردستان، بطريقة توزيع الثروات بشكل غير عادل، استنادا الى مجاملات سياسية واستمرار حكومته صرف مبلغ 452 مليار دينار شهريا للإقليم، فيما لم تسدد ادارة النفط في الاقليم مبالغ تصدير 250 الف برميل من النفط في العام 2019 ولغاية الان".

وطالب المحمداوي "اللجنة المالية في مجلس النواب بان تأخذ دورها للتصدي لهذا الموضوع، لاسيما مع انخفاض اسعار النفط العالمية بعد ازمة فايروس كورونا".

وكان وزير النفط ثامر الغضبان، قد أعلن، الاثنين (25 تشرين الثاني، 2019)، توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق نفطي سيبدأ تطبيقه مطلع العام المقبل.

وقال الغضبان في تصريحات صحافية، إن "بغداد وإقليم كردستان اتفقا على الموازنة العامة والنفط"، مبيناً أن "الحكومة الاتحادية ستقوم بإرسال رواتب وموازنة موظفي الإقليم، بينما ستقوم كردستان بإرسال 250 الف برميل نفط يوميا".