آخر الأخبار
الدفاع تنفي إحالة عدد من الضباط ممن هم برتبة فريق إلى التقاعد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة أول عملية ضد إسرائيل من قبل المعارضة البحرينية المسلحة اعتقال تركي قتل آخر إثر خلاف اجتماعي في أربيل تفاصيل لقاء السوداني والسفيرة الأمريكية في العراق

الداخلية: الوضع في بغداد ’’تحت السيطرة’’ وحركة الطرق عادت لانسيابيتها

سياسة | 20-01-2020, 11:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية، اللواء خالد المحنا، الاثنين (20 كانون الثاني 2020)، عن الوضع الأمني في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات بعد انتهاء "مهلة الناصرية"، التي هدد المتظاهرون بعدها بالتصعيد إذا لم تتحقق مطالبهم.

وقال المحنا في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الوضع الأمني في العاصمة بغداد مسيطرٌ عليه، ولم تشهد الطرق أي قطع أو إغلاق".

وأضاف، أن "بعض المجموعات حاولت قطع الطريق السريع محمد القاسم وعدد من الطرق الأخرى، لكن القوات الأمنية تدخلت لإعادة فتحها ومنع عرقلة السير فيها".

ولفت إلى أن "حركة المارة والسير طبيعية وبدت فيها انسيابية كبيرة".

وأكد المحنا: "توقعنا عدم حصول غلق للطرق أو إرباك للوضع الأمني في العاصمة بغداد"، مبيناً أن "القوات الأمنية ليس لديها مخاوف أو تحذيرات مستقبلية نظراً لجهوزيتها".

وكان المحنا قد أكد، يوم أمس، أن وزارته لم تتخذ (حتى يوم أمس) أي خطوات للتعامل مع المتظاهرين بعد التصعيد الذي قد تشهده بغداد وبعض المحافظات حال انتهاء المهلة المحددة".

وأضاف، أن "وزارة الداخلية لم تتعامل لغاية مع مهلة الناصرية بشكل جدي"، لافتاً إلى أن "القوات الأمنية تعمل بنفس السياقات والواجبات المتعارف عليها، وهي تطبيق القانون والنظام في كل زمان ومكان، مع التمتع بالجهوزية لفرض القانون وعدم السماح بالإخلال بالأمن".

وأوضح المحنا أن "الطرق الرئيسة والشوارع العامة ستكون طبيعية ، ولن تحصل أية قطوعات لها"، مشيراً إلى أن "الاحتجاجات ستكون طبيعية، ولن تختلف عن سابقاتها، ولن يحصل أكثر مما حصل سابقا".

وأمهل المتظاهرون، في مدينة الناصرية، القوى السياسية أسبوعًا واحدًا لاختيار رئيس للحكومة المؤقتة، وأعلنوا عن المهلة التي تنتهي في 19 من الشهر الجاري.

ومع انتهاء مهلة الناصرية، ليل أمس الأحد، التي حددها متظاهرو المدينة لإنهاء ازمة تسمية رئيس الوزراء والتي تفاعلت معها اغلب محافظات الوسط والجنوب، أقدم متظاهرو ذي قار على قطع عدد من الطرق فيما قام متظاهرو الديوانية بقطع بعض المجسرات.

وذكر مراسلو بغداد اليوم ان صوت بوق قضاء الشطرة الذي اختفى منذ فترة عاد للظهور مجدداً وتم حرق اطارات بعدد من الشوارع ايذانا ببدء تجمع المتظاهرين من جديد تفعيلاً لتحركاتهم الاحتجاجية بالتزامن مع قطع الطريق الرئيس الذي يربط قضاء الغراف بمدينة الناصرية.