آخر الأخبار
جنايات واسط: الإعدام بحق تجار مخدرات وكالة الاستخبارات تطيح بتسعة "إرهابيين" في صلاح الدين الأمن الوطني يفكك شبكة للنصب والإحتيال على حجاج بين الله الحرام اغلاق ثمانية "گراجات" لوقوق ومبيت السيارات في جانبي الكرخ والرصافة الصداع والخرف.. دراسة تكشف علاقتهما بتغير المناخ

حقوق الانسان: مكافحة الشغب فرقت تظاهرات طلبة بغداد بالهراوات والغاز المسيل للدموع

سياسة | 28-10-2019, 07:56 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، الإثنين، أن مكافحة الشغب فرقت تظاهرات طلبة بغداد بالهراوات والغاز المسيل للدموع.

وقال البياتي، في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "قوات مكافحة الشغب تفرق الطلبة المتظاهرين في ساحتي النسور والتحرير والمناطق القريبة الاخرى بالهراوات والغازات المسيلة للدموع"، مضيفا أن "إعداد من الطلبة تدخل المستشفيات بسبب الاختناق".

وأضاف، أن "ماتعرض ويتعرض له طلبتنا اليوم في شوارع العراق انتهاك صارخ لكل الأعراف والقيم السماوية والأخلاقية والدولية والمحلية".

وطالب "الادعاء العام بالتدخل ومن خلال التوثيقات الموجودة في وسائل التواصل والإعلام لإحالة المسؤولين عن هذه الانتهاكات الى القضاء ومحاكمتهم بشكل عاجل".

وفي وقت سابق من اليوم، قال البياتي، إن قوات مكافحة الشغب حاولت تفريق تظاهرات طلبة جامعتي دجلة والفراهيدي بإطلاق القنابل الصوتية عليها.

وذكر البياتي، في بيان موجز أن "قوات مكافحة الشغب في بغداد طوقت جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلاب".

ونظم المئات من طلاب المدارس والجامعات، اعتصامات ووقفات تضامنية مع المتظاهرين السلميين ومطالبهم، على خلفية دعوات للعصيان المدني، لحين تلبية مطالب المتظاهرين.

ولليوم الرابع على التوالي، ومنذ الساعات الأولى من يوم الجمعة (25 تشرين الأول 2019)، شهدت العاصمة بغداد، ومحافظات بابل، الديوانية، ميسان، ذي قار، كربلاء، النجف، المثنى، البصرة، وواسط، تظاهرات شعبية، تضامنا واسنادا للتظاهرات التي اندلعت مطلع الشهر الجاري، ومطالبة بتوفير فرص عمل، واجراء تعديلات دستورية ووزارية.

وتخللت التظاهرات صدامات وحرق للعديد من البنايات الحكومية، والمقرات الحزبية، خلفت سقوط أكثر من 60 قتيلا، وإصابة أكثر من 2000 شخص، من المواطنين والقوات الأمنية.