آخر الأخبار
مجلس القضاء الأعلى يعلن تفعيل الخدمات الإلكترونية في رئاسات المحاكم الاستئنافية تحذير عراقي من "مفارقة شاذة".. واشنطن تتلاعب بأكبر خزين بشري للمتطرفين في العالم - عاجل طقس العراق.. صحو معتدل يتحول إلى غائم والحرارة تبدأ بالانخفاض المقاومة الإسلامية في العراق تقصف بالطيران المسيّر هدفاً في الجولان المحتل السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات في الانبار

كتلة النهج تتهم دولاً أجنبية بالتعامل مع العراق بأنانية وتوجه رسالة للحكومة

سياسة | 18-10-2019, 07:26 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

اتهمت كتلة النهج الوطني، الجمعة، دولاً أجنبية بالتعامل مع العراق بأنانية وتوجه رسالة للحكومة، فيما أعربت عن رفضها لنقل مقاتلي داعش المعتقلين، من سورية الى البلاد.

وقال رئيس الكتلة، عمار طعمة، في بيان تلقته (بغداد اليوم): "نرفض مطالبات بعض الدول الاجنبية الداعية لنقل مقاتلي داعش الارهابي من سورية الى العراق في محاولة منهم للحفاظ على أمن دولهم ومجتمعاتهم على حساب المجازفة بأمن العراق وشعبه وهي طريقة من التفكير مليئة بالانانية والتنكر لتضحيات العراقيين وجهودهم العظيمة في دحر داعش وتهديداته لأمن المنطقة والانسانية عموما".

وأضاف طعمة: "ومن عجيب ما تقترحه تلك الدول من اليات لمحاكمة اولئك الارهابيين على ارض العراق وماتتضمنه من  تشكيك بالقضاء  العراقي والاجراءات المتبعة في محاكمة الارهابيين ومحاولة خرق السيادة وانتقاص الولاية القضائية والقانونية العراقية".

ودعا "الحكومة العراقية لرفض تلك الدعوات المجانبة للإنصاف والمنتجة لمزيد من التداعيات الامنية والاجتماعية التي لانفع ولاطائل من تحملها".

ولتتحمل تلك الدول الاجنبية مسؤليتها في مواجهة التهديد الارهابي الذي يشكله اولئك الارهابيون وتنقلهم الى دولهم وتجنب العراق وشعبه مشاكل وازمات امنية جديدة.

وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، قال امس الخميس، إن العراق سيأخذ مقاتلي داعش العراقيين وعوائلهم ويقوم بمحاكمتهم.

وذكر الحكيم في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان خلال زيارة الاخير بغداد، إنه "تم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية واعمار المناطق المحررة عبر الشركات الفرنسية الكبرى".

وأضاف الحكيم، أن "العراق سيأخذ مقاتلي داعش العراقيين وعوائلهم ويقوم بمحاكمتهم"، مبينا أن "عدد الدواعش في سوريا كبير جداً وجاءوا من 72 دولة".

وحذر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان "من عودة داعش الى العراق وسوريا بسبب التوغل التركي بالشمال السوري"، مبيناً أن "هناك خطر شديد نتيجة التوغل التركي شمال سوريا، وان العراق شريك بالحرب على داعش".