آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

القطاع الخاص الأردني يتحرك باتجاه مشاريع إعادة إعمار العراق.. وعمان تدعم تأسيس هيأة خاصة

عربي ودولي | 29-09-2019, 07:30 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني فلاح العموش، اليوم الأحد 29 أيلو 2019، دعمه لتأسيس هيأة تضم شركات من القطاع الخاص الأردني للمشاركة في إعادة اعمار العراق ومنافسة الشركات العالمية في ذلك، فيما أكدت نقابة المقاولين وهيأة الشركات الهندسية في الأردن استعدادهما "التام" للدخول في السوق العراقية.

وقال العموش خلال لقاء جرى في نقابة المقاولين الأردنيين، إن "الغطاء الذي توفره الحكومة الأردنية للشركات المحلية الراغبة بالدخول إلى السوق العراقية لايتوفر لغيرها"، مؤكدا "دعمه لمقترح تأسيس هيئة اردنية لإعادة الإعمار في العراق".

ويعود مقترح تشكيل هكذا هيأة إلى وزير الاشغال الأردني الأسبق حسني أبو غيدا، الذي أكد على "ضرورة أن يبادر القطاع الخاص بتشكيلها في أسرع وقت"، مشيرا إلى أن "الشركات العالمية تتسابق للدخول إلى العراق والمساهمة في إعادة اعماره".

ومن جهته، قال نقيب المقاولين الأردنيين أحمد اليعقوب، أن "المقاولين الأردنيين والعرب يمتلكون إمكانيات فنية عالية وخبرات طويلة تم اكتسابها نتيجة تنفيذ مشاريع كبرى، ولديهم المعدات والادوات التي تمكنهم من تنفيذ المشاريع الضخمة سواء منفردين أو بالائتلاف أو مشاركة شركات عراقية".

وأشار اليعقوب إلى سعي نقابته "لأن تكون مركزاً فاعلا ومتميزاً لبناء استراتيجيات العمل العربي المشترك والعمل على تصدير المقاولات عربياً ودوليا".

 

بدوره، أوضح رئيس هيأة المكاتب والشركات الهندسية الأردنية عبدالله غوشة، أن "أكثر من 450 شركة ومكتباً هندسياً يصدر العمل الاستشاري الاردني إلى الخارج، منها 30 شركة توثق ذلك".

وفي المقابل، أبدى رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، استعداد اتحاده لمعالجة المعوقات والمشاكل التي تحول دون مشاركة الشركات الإردنية في مشاريع إعادة الإعمار التي طرحتها بغداد مؤخرا.

وقال السنافي، الذي يترأس اتحاد المقاولين العرب أيضاً، أن "جهود الإعمار في العراق قد بدأت، وأن الضرورة تقتضي مبادرة الشركات الاردنية بالدخول الى العراق أسوة بالشركات التركية والصينية وغيرها من الشركات التي بدأت المنافسة على مشاريع إعادة الإعمار".