آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

اليوم.. وفد برلماني كردي يصل إلى بغداد لمناقشة هذه الملفات

سياسة | 25-09-2019, 07:16 |

+A -A

بغداد اليوم- اربيل

من المقرر أن يتوجه وفد من برلمان إقليم كردستان، الأربعاء (25 أيلول 2019)، إلى العاصمة بغداد للاجتماع مع هيأة رئاسة البرلمان الاتحادي ورؤساء الكتل السياسية واللجنة المالية النيابية.

وقال مصدر كردي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أهم الملفات التي سيبحثها الوفد الكردي في بغداد، هي قضية حصة إقليم كردستان من موازنة 2020 والملف النفطي ومستحقات الفلاحين في كردستان".

وأضاف، أن "الوفد سيبحث وضع المناطق المتنازع عليها وضرورة تطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية فيها قبل البدء بإجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة".

وأشار إلى أن "الوفد يستكمل ما أجراه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من نقاشات أثناء زيارته الأخيرة لأربيل وسيتم النقاش مع رؤساء الكتل السياسية المختلفة وهيئة الرئاسة".

ويضم الوفد رؤساء اللجان المالية والاقتصادية ولجنة المناطق المتنازع عليها ولجنة الثروات الطبيعية داخل برلمان الإقليم.

ووصل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الخميس (19 ايلول 2019)، إلى اربيل، والتقى برئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "جرى خلال اللقاء بحث التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد".

ودعا الحلبوسي، "الى ضرورة خلق حراك سياسي بين بغداد وأربيل؛ لحل جميع المشاكل العالقة، ومواصلة الحوار بين الكتل السياسية من أجل خلق أجواء إيجابية تعزز من الشراكة التاريخية بين الطرفين".

من جهته أشار رئيس إقليم كردستان إلى أن "حكومة الإقليم منفتحة للحوار؛ من أجل حل جميع الخلافات العالقة، مؤكدا على التنسيق مع الحكومة الاتحادية".

وتابع أن "اللقاء بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وأهمية اعتماد الحوار لتخفيف التوتر وحلَّ المشاكل من أجل تجنب الأزمات".