آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

الأركان الإيرانية: السعودية دعمت صدام حسين بـ 50 مليار دولار بالحرب العراقية- الايرانية ​​​​​​​

سياسة | 24-09-2019, 05:08 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

قال رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الثلاثاء (24 ايلول 2019)، إن الأوروبيين، مثل بريطانيا وفرنسا وألمانيا، زودوا صدام حسين، رئيس النظام العراقي السابق، بالأسلحة الكيماوية، وهذه هي الدول التي لم تفِ بتعهداتها في الاتفاق النووي.

وذكر باقري في الجلسة العلنية لمجلس الشورى الإسلامي أن "السعودية قدمت لصدام أكثر من 50 مليار دولار من المساعدات خلال الحرب المفروضة (1980-1988) وكانت الاجواء الجوية والبحرية لدول المنطقة، بما في ذلك الكويت والسعودية، بتصرف صدام"، مبينا أن "جميع القوى الكبرى في ذلك الوقت زودت صدام باحدث ما لديها من الناحية التسليحية".

وأضاف أن "5 الاف دبابة و450 طائرة عراقية قد دمرت خلال الحرب من مجموع 7 الاف دبابة و600 طائرة كان يمتلكها العراق قبل الحرب".

وتابع ولائي، أن "الشعبين السوري والعراقي انتصرا على الارهاب بفضل اقتدائهما بالدفاع المقدس للشعب الإيراني".

واشار رئيس هيئة الاركان الايرانية إلى أن "تحالف العدوان السعودي على اليمن تصدى له الشعب اليمني لمدة أربع سنوات ونصف ، واليوم يمتلك أسلحة تُسقط الطائرات الاستراتيجية لأعدائه، وتضرب منشآتهم النفطية على بعد آلاف الكيلومترات، وهذه من نتائج الدفاع مقدس".

واردف قائلا :"حذرنا الولايات المتحدة والصهاينة مرارا وتكرارا من أنه إذا كانت لديهم نية أو إرادة أو إجراء للاعتداء على البلاد، فسنتصدى له بحزم، مثل تعاملنا مع الطائرة الميسرة المعتدية الأميركية، وتوقيف سفينة والى جانبها بارجة بريطانية، نتيجة هذا العدوان ستكون بالتأكيد الدمار والأسر".

ولفت اللواء باقري إلى أن "إيران لا تعادي دول المنطقة، وان السعودية والامارات تقفان في مقدمة الدول المتآمرة في المنطقة ضد ايران، وعليهما العودة الى الطريق الصواب والتعاون مع ايران من اجل تعزيز الامن وازدهار المنطقة".