آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

نائب عن البصرة يقترح بديلا لأصحاب المنازل العشوائية المُزالة: نجحت في الزبير

محليات | 23-09-2019, 14:11 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

قدم النائب عن محافظة البصرة، حسن خلاطي، الإثنين (23 أيلول، 2019) مقترحا لحل "مشكلة" أصحاب المنازل العشوائية المُزالة، في المحافظة.

وقال خلاطي لـ(بغداد اليوم): "أقترح على الحكومة المحلية، إنشاء مدنٍ كرفانية تحتوي على منازل كرفانية للعائلات الساكنة في العشوائيات، المعرضة للإزالة، بسبب تعارضها مع المشاريع".

وبين أن "تجربة المدن الكرفانية التي تتوفر فيها الخدمات، قد نجحت في قضاء الزبير، غربي البصرة، حين تمت ازالة المساكن العشوائية من أجل إنشاء المستشفى التركي".

وكشف خلاطي، عن "وجود آلاف المنازل العشوائية التي تتعارض مع عشرات المشاريع ضمن خطة عام 2018 في محافظة البصرة".

وأثارت حملة إزالة التجاوزات التي طالت العشوائيات، والمحلات، والأسواق المتجاوزة، في محافظة البصرة، وبعض المحافظات الأخرى، انتقادات واسعة، متهمين منفذيها بأنها تستهدف "الفقراء"، ولا تُطبق على المتنفذين.

وانتقد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء (18 أيلول 2019)، حملات إزالة التجاوزات التي اطلقتها الحكومات المحلية في بعض المحافظات، مطالبا الحكومة بإنشاء احياء سكنية بحسب الطبقات الاجتماعية.

وعلق محافظ البصرة، أسعد العيداني على تغريدة الصدر، قائلا إن "تغردية الصدر لا تتقاطع مع حملة رفع التجاوزات في محافظة البصرة"، مبينا ان "الحملة لا تستهدف الفقراء بل واحد من اهدافها تعويض المعوزين والفقراء ببدائل سواء اصحاب البسطات او السكن". 

من جهته قال الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الجمعة (20 أيلول 2019)، إن واجب الدولة توفير السكن والعيش الكريم قبل إزالة التجاوزات.

إثر ذلك قرر رئيس مجلس محافظة ذي قار رحيم الخاقاني، الجمعة (20 أيلول 2019)، مخاطبة ديوان المحافظة بكتاب رسمي بشأن التريث في اجراءات رفع التجاوزات للسكن العشوائي حصرا لمراعاة الجانب الانساني لحين ايجاد البديل المناسب بالتعاون مع الجهات المعنية، و‏تبعتها في ذلك إدارة محافظة كربلاء بالتريث بعملية ازالة التجاوزات على أراضي الدولة.