آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

اعتراض تركماني على إدارة العرب لكركوك.. 21 طلباً قدم لحل مجلس المحافظة

سياسة | 4-09-2019, 13:28 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك

كشف عضو مجلس محافظة كركوك، عن المكون التركماني، نجاة حسين، اليوم الاربعاء، عن تقديم 21 طلبا الى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من أجل حل المجلس.

وقال حسين، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "الاوضاع الامني والسياسية في محافظة كركوك، لا يمكن ان تستقر في ظل وجود تفرد في السلطة وادارة المحافظة من قبل مكون واحد".

وأضاف حسين، أن "السلطة الان في المحافظة بيد العرب، ونحن التركمان والكرد مهمشين بشكل كبير"، لافتاً الى أن "التركمان الخاسر الاكبر في هذه المعادلة".

وتابع عضو مجلس محافظة كركوك، أن "المجلس معطل، لذا قدمنا طلبا الى رئيس مجلس الوزراء موقعا من 21 عضوا من اجل حل المجلس او تجميد صلاحياته".

وكان نائب رئيس تنظيمات الجبهة العربية في كركوك ناظم الشمري قد اتهم، الجمعة (30 آب 2019)، المحافظ راكان الجبوري بسوء الإدارة والفساد والتمييز القبلي والعشائري، فيما أكد أن "منظومة فساد كبيرة تتحكم بالمحافظة حالياً".

وقال الشمري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "عرب كركوك كانوا، في السابق في ظل سيطرة الكرد على المحافظة، يعانون من العنصرية القومية، لكننا اليوم نعاني من العنصرية العشائرية والقبلية في ظل إدارة راكان الجبوري للمحافظة"، لافتا إلى أن "فسادا كبيرا يسيطر على المحافظة خاصة في ملف التعيينات وبيع الوظائف المخصصة لمديرية التربية والمديريات الأخرى".

وأضاف، أن "انتقادنا للوضع الحالي في كركوك سيستمر مهما كلف الأمر، ولن نتوقف عن انتقاد الإدارة الحالية لأنها من المكون العربي، فالخطأ هو خطأ أينما حل"، مشيرا إلى أن "المحافظة حاليا مستقرة وهناك موازنة مرصودة لها، لكنها مقسمة بشكل عشائري وقبلي وهناك منظومة فساد كبيرة تتحكم بها".