آخر الأخبار
توقعات بأمطار مستمرة شمال العراق التعليم تعلن فتح استمارة قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية التربية تنشر تعليمات نقل الطلبة المتلكئين من الدراسة الاكاديمية الى المهنية برلماني إيراني: "طهران شاركت بشراء اجهزة البيجر" التي انفجرت في لبنان أسعار النفط.. توقعات بارتفاع مدفوع بالشتاء والتصعيد في الشرق الأوسط

نائب بسائرون: البرلمان سيمضي بعد عودته بالتصويت على إخراج القوات الامريكية من البلاد

سياسة | 1-09-2019, 09:39 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

أكد عضو تحالف سائرون، سعد مانع، الاحد (1 أيلول 2019)، أن تحالفه اتفق مع أغلب الكتل السياسية على إدراج قضية التواجد الأمريكي في العراق، في بداية الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، للتصويت عليها.

وقال مانع في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اغلب الكتل السياسية متفقة وماضية بمشروع جمع تواقيع وادراج قضية تواجد القوات الامريكية والتصويت عليه داخل قبة البرلمان"، مؤكدا أن "تحالف سائرون سيتفق مع أي كتلة تريد حماية سيادة العراق ضد التدخلات الخارجية".

وبين عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، أن "التصويت على هذا القرار يحتاج الى إرادة سياسية للحفاظ على التماسك المجتمعي وفرض سلطة القانون وحماية سيادة البلاد من التدخلات الخارجية"، مشيراً الى "وجود العديد من الأطراف الإقليمية التي تحاول تحقيق مطامعها من خلال التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد".

ولفت الى أن "تحالفه كان واضحاً بشأن موقفه من بقاء القوات الامريكية في العراق، فهو رفض ذلك من بداية الفصل التشريعي الأول للبرلمان".

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، مهدي تقي، قد أعلن الاحد (10 فبراير 2019)، جمع 70 توقيعا لأعضاء مجلس النواب لإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد وعلى رأسها القوات الأمريكية.

وقال تقي في تصريح صحفي، إن "لجنة الأمن النيابية تمكنت من جمع 70 توقيعا حيا لأعضاء مجلس النواب للتصويت على مسودة قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد وعلى رأسها القوات الأمريكية”، لافتا إلى إن “مجلس النواب سيحاسب الحكومة إذ لم تعلن موقفها الرسمي من التواجد الأمريكي المنفلت في البلاد”.

وأضاف أن “رئاسة أركان الجيش أبلغت لجنة الأمن النيابية أنها سترسل تقريرا مفصلا عن عدد القواعد الأمريكية وحجم القوات المتواجد فيها خلال اليومين القادمين"، مبينا أن "لجنة الأمن النيابية ستعمل على استجواب رئيس أركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي والقائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في حال عدم تزويدها بجميع المعلومات المتعلقة بالقوات الأمريكية”.