آخر الأخبار
دوري نجوم العراق..أربع مواجهات اليوم في ختام الجولة الأولى تعليق سياسي بشأن أضرار تعطيل عمل مجلس نينوى: ترك آثاراً سلبية ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية القبض على متهم محكوم غيابيا وآخر بتزييف العملة في بغداد طقس العراق.. أمطار وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة

نائب يكشف عن سبب يعود لعام 2006 منع حكومات العراق من شراء منظومات دفاع جوي متطورة

سياسة | 27-08-2019, 06:52 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

اتهم النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، الثلاثاء (27 آب 2019)، قادة سياسيين، بعرقلة مشروع تسليح العراق بمنظومة الدفاع الجوي والاسلحة المتطورة.

وقال قدو في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "اسباب منع تسليح العراق بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، لردع اية اعتداءات، لا تحتاج الى استدعاء رؤساء حكومات ما بعد 2003 واستجوابهم "، مبينا أنه في "الاعوام الثلاثة(2006-2007-2008)، طلبنا، إبرام صفقات حقيقية لتزويد العراق بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، الا أن طلبنا اصطدم بالرفض البرلماني، خشية من استخدام تلك الاسلحة ضد ابناء الشعب بحسب المعترضين".

وأضاف أن "الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة اضعفت موقف العراق في تنويع اسلحته من مصادر متعددة"، لافتا إلى أن "الانقسام السياسي تسبب بهشاشة الاداء الحكومي في مواجهة التحديات الامنية".

واردف قدو، ان "بعض القوى السياسية لديها مصالح مع بعض الدول المجاورة وتعمل لصالح دول أجنبية، مما يجعلها تقف بالضد من مصالح البلد الامنية".

وكان النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، فاضل الفتلاوي، أكد الجمعة (23 آب 2019)، أن العراق لا يملك خياراً سوى التوجه نحو روسيا وإيران، للتسلح بمنظومة دفاع جوي متطورة، بعيداً عن أميركا.

وقال الفتلاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق لم يجنِ من الولايات المتحدة الاميركية، إلا الدمار والخراب، وعلى تلك القوات مغادرة البلاد".

وأضاف، أن "الحكومة العراقية ووزارة الدفاع مطالبة بفتح قنوات تواصل وحوار مع روسيا وايران من اجل شراء منظومة دفاع جوي متطورة، لحماية الاجواء العراقية من الخروقات المتكررة".

واوضح النائب عن كتلة صادقون في البرلمان، وجود "توجه حقيقي ونوايا صادقة لشراء منظومة (اس 400) خلال المدة المقبلة".