آخر الأخبار
اليكتي يكشف عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان معهد دبي القضائي ومحكمة التركات يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات إجراءات مكافحة التطرف على طاولة القاضي زيدان و مستشار الأمن القومي القضاء: لا صحة لاختزال تعديل الأحوال الشخصية على تزويج القاصرات وسلب الحضانة من الأم رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يمثل العراق في قمة المستقبل بالأمم المتحدة في نيويورك

العراق يتسلم عروضاً اجنبية لشراء منظومات دفاع جوي متطورة

سياسة | 29-08-2019, 05:37 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، كاطع الركابي، الخميس (29 اب 2019)، عن تقديم عدة دول للعراق، عروضا لشراء منظومات دفاع جوي .

وقال الركابي، في تصريح صحفي، إن "الامكانيات التي تتمتع بها القوة الجوية متواضعة جداً حتى في أجهزتها الدفاعية، لذا فان هناك سعيا لتطوير منظومات الدفاعات الجوية على مستوى داخل وخارج بغداد وحتى على مستوى الحدود العراقية التي تحد بيننا وبين الدول الاقليمية".

وأضاف أن "التوجه نحو تطوير الدفاعات الجوية قائم والعراق يسعى الى تحقيقه"، مبيناً أن "هناك أكثر من عرض مقدم من قبل عدة دول لاستيراد منظومات دفاع جوي منها، ووزارة الدفاع مازالت تبحث عن أجود المنظومات التي يمكن أن نسيطر بها على أجواء العراق".

وكان النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، قد أتهم الثلاثاء (27 آب 2019)، قادة سياسيين، بعرقلة مشروع تسليح العراق بمنظومة الدفاع الجوي والاسلحة المتطورة.

وقال قدو في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "اسباب منع تسليح العراق بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، لردع اية اعتداءات، لا تحتاج الى استدعاء رؤساء حكومات ما بعد 2003 واستجوابهم وفق ما يطالب به نواب "، مبينا أنه في "الاعوام الثلاثة(2006-2007-2008)، طلبنا، إبرام صفقات حقيقية لتزويد العراق بمنظومة الدفاع الجوي المتطورة، الا أن طلبنا اصطدم بالرفض البرلماني، خشية من استخدام تلك الاسلحة ضد ابناء الشعب بحسب المعترضين".

وأضاف أن "الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة اضعفت موقف العراق في تنويع اسلحته من مصادر متعددة"، لافتا إلى أن "الانقسام السياسي تسبب بهشاشة الاداء الحكومي في مواجهة التحديات الامنية".

واردف قدو، ان "بعض القوى السياسية لديها مصالح مع بعض الدول المجاورة وتعمل لصالح دول أجنبية، مما يجعلها تقف بالضد من مصالح البلد الامنية".

وكان النائب عن كتلة صادقون البرلمانية، فاضل الفتلاوي، أكد الجمعة (23 آب 2019)، أن العراق لا يملك خياراً سوى التوجه نحو روسيا وإيران، للتسلح بمنظومة دفاع جوي متطورة، بعيداً عن أميركا.

وقال الفتلاوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق لم يجنِ من الولايات المتحدة الاميركية، إلا الدمار والخراب، وعلى تلك القوات مغادرة البلاد".

وأضاف، أن "الحكومة العراقية ووزارة الدفاع مطالبة بفتح قنوات تواصل وحوار مع روسيا وايران من اجل شراء منظومة دفاع جوي متطورة، لحماية الاجواء العراقية من الخروقات المتكررة".

واوضح النائب عن كتلة صادقون في البرلمان، وجود "توجه حقيقي ونوايا صادقة لشراء منظومة (اس 400) الروسية خلال المدة المقبلة".