آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

العبيدي: الحكومة وضعت نفسها امام ’’فشل اخلاقي’’ بسبب عدم الرد على مزاعم التعذيب بسجون نينوى

سياسة | 7-07-2019, 03:48 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال القيادي في تحالف النصر، النائب خالد العبيدي، الأحد، 07 تموز، 2019، أن  الحكومة وضعت نفسها امام ’’فشل اخلاقي’’ بسبب عدم الرد على مزاعم التعذيب بسجون نينوى.

وقال العبيدي، بيان تلقته (بغداد اليوم): "في تقريرها المعنون "العراق: استمرار التعذيب في أحد سجون الموصل.. لا إجراءات واضحة بعد أشهر من الادعاءات"، تؤكد منظمة هيومن رايتس ووتش أنها أرسلت رسالتين احداها قبل سنة تقريبا الى اللجنة الاستشارية لرئيس الوزراء، تحدد فيها أسماء 4 ضباط متورطين بعمليات تعذيب، والرسالة الثانية قبل 5 أشهر الى وزارتي الخارجية والداخلية تسأل عما إذا كانت الحكومة قد حققت في مزاعمها".

وأضاف، أن "المنظمة قالت إنها لم تتلق أي رد على الرسالتين حتى الآن ولم تلمس أي تحقق رسمي بشأن مزاعم التعذيب".

وأوضح، أن "من يطلع على تقرير المنظمة الدولية يتأكد أن الحكومة غير مهتمة للوقوف على مدى صحة مزاعم التعذيب في العراق والتي قد ينتج عنها اعترافات غير صحيحة"، مشيرا الى ان "الأمر الذي يضع الحكومة أمام حالة الوقوع في الفشل الأخلاقي والوظيفي".

وبين العبيدي: "لأنه إذا صحت المزاعم عن وجود منتسبين أمنيين مستعدين لانتزاع اعترافات عبر عمليات التعذيب، فإن هذه تعد أكبر إساءة لقواتنا الأمنية البطلة، خصوصا وأن أهل نينوى لم يتجاوزوا حتى الآن ما لاقوه من التعذيب والتوحش الارهابي الذي عاشوه خلال مرحلة احتلال داعش لمحافظتهم".

وأكمل: "لذلك فإن من أوائل مسؤوليتنا في لجنة الأمن والدفاع النيابية، هي متابعة ماورد في التقرير والوقوف على الحقائق ومحاسبة المقصرين وفق القانون، مع توجيه اسئلة للجهات المعنية لمعرفة اجراءاتها لمنع عمليات التعذيب والوقوف على اسباب تهربها عن الاجابة عما ورد اليها من مزاعم"، مضيفا "لاسيما وأن هذا الموضوع لايخص فقط حقوق الانسان في العراق، بل يمس سمعة ابطالنا بالقوات الامنية وهو ما لانسمح لأحد مهما كان منصبه الأمني بتشويه صورتهم والاساءة لتضحياتهم عبر ممارسة عمليات تعذيب حرمها الله وكل المواثيق الدولية والقوانين الوضعية".