آخر الأخبار
هيئة التنسيق بين المحافظات توجه طلبا لمجلس ذي قار (وثيقة) مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة تأجيل "إعلان التأجيل".. هل ينتهي عمر المفوضية قبل حسم موعد انتخابات كردستان؟ اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع حماس: المقابر الجماعية دليل على وحشية الاحتلال

الثقافة النيابية ترفض تهديدات قائد عمليات البصرة للإعلاميين وتدعو لمحاسبته

سياسة | 3-07-2019, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رفضت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار في مجلس النواب، الاربعاء، التصريحات التي ادلى بها قائد عمليات البصرة بشأن التظاهرات وتهديد الاعلاميين الذين يغطون الاحداث باعتقالهم وزجهم في السجون.

وأبدت اللجنة في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة "استغرابها من تصريح قائد العمليات الفريق الركن قاسم نزال لإحدى القنوات الاعلامية التي لا تنم عن الشعور بالمسؤولية وتدل على عدم الدراية بمواد الدستور الذي يرسم السياسة العامة للبلد".

وأضاف البيان "فقد قد نصت المادة (38) منه على حرية التعبير والاعلام والتظاهر، وقد نصت المادة 9 من قانون حقوق الصحفيين رقم ٢١ لسنة ٢٠١١ (يعاقب كل من يعتدي على صحفي اثناء تأدية مهنتـه او بسبب تأديتها بالعقوبة المقررة لمن يعتدي على موظف اثناء تأدية وظيفته او بسببها)".

واكدت اللجنة بانها لا "تسمح بتاتا المساس بالإعلامين الذي يغطون الاحداث مهما كانت، فكيف يسمح قائد العمليات لنفسه بأن يهدد ويتوعد الاعلامي الذي يغطي تظاهرة غير مرخصة وعلى اي قانون استند للمساس بحريته، واعتقاله بدون اي ذنب او جريرة تذكر، وكيف يصرح للاعلام وهو يهدد العاملين فيه".

ودعت اللجنة رئيسا واعضاء القائد العام للقوات المسلحة الى اتخاذ الاجراءات المناسبة بحق قائد عمليات البصرة ومحاسبته لضمان عدم تكرارها مستقبلا من قبل اي مسؤول عسكري او مدني.

دعت نقابة الصحفيين في محافظة البصرة، الاربعاء (03 تموز 2019)، قيادة عمليات المحافظة لإعادة النظر بموقفها بشأن منع الصحفيين من تغطية التظاهرات، والعمل على احترام العمل الصحفي.

وقالت النقابة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "بالوقت الذي عملت وحرصت نقابة الصحفيين العراقيين على المشاركة بالأنشطة الوطنية والإنسانية للعراقيين وتغطية الفعاليات العامة ومنها الأمنية وبمهنية عالية لحرصها على استقرار امني في البلد والمساهمة به وإنجاحه مع كافة الشرائح ".

واضاف البيان أن "النقابة تستغرب وترفض ما جاء بتصريح قائد عمليات البصرة (بتوقيف وسجن الإعلامي والصحفي الذي يحضر لتغطية التظاهرات) وتعده انتهاكاً للحريات الصحفية وخرقاً لمواثيق العمل الاعلامي الشفاف الذي أقرته اللوائح والمنظمات الدولية وأكد عليه قانون حقوق الصحفيين الذي اقره البرلمان العراقي قبل ثماني سنوات".

وتابع أن "النقابة تدعو قيادة عمليات البصرة لإعادة النظر بموقفها هذا والعمل على احترام العمل الصحفي وعدم التضييق على الحريات لتداول المعلومة ونقل الحدث بكل اشكاله وصوره".

ولفت البيان إلى أنه "نثمن بذات الوقت موقف الصحفيين البصريين الذي تحملوا ضغط التغطيات السابقة والمضايقات فيها وترفعوا عليها خشية احراج قواتنا الأمنية من اداء خاطيء لبعض عناصرها وندعوهم الى التأني وعدم الاحتكاك مع اي من العناصر الأمنية وخاصة غير الملتزمة "، مشيرا الى أنه "نحن على ثقة من اداء صحفيينا وسلوكهم النبيل وكذلك ابناءنا واخوتنا في القوات الأمنية اللذين يقدرون اداء الواجب الاعلامي في التغطيات عموماً وليس بالتظاهرات فحسب".