آخر الأخبار
تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوباً في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي المنتخب الأولمبي في مطار بغداد وتكريمهم بالقصر الحكومي السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهمًا بعملية "سبع قصور والبساتين"

بالوثيقة.. قرار مجلس الوزراء بشأن إحالة الأراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي إلى الاستثمار

سياسة | 30-06-2019, 12:35 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قرر مجلس الوزراء، في ايار الماضي، إحالة الأراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي إلى الاستثمار.

وحصلت "بغداد اليوم"، على وثيقة، صادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء، جاء فيها، أن "مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها بتاريخ 14 ايار الماضي، الموافقة على استثمار الاراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي، استنادا الى احكام المادة 7 ب، من قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل بما يتناسب مع التصاميم المقترحة من الشركة الاميركية المتخصصة، وابرام عقد الاستثمار مع الشركات المستثمرة (شركة دايكو والشركات العراقية المتقدمة) لتأهيل الاراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي وفقا لاحكام قانون الاستثمار".

واردفت الوثيقة: "نقل ملكية الاراضي والعقارات المحيطة بمطار بغداد الدولي والمبينة نفاصيلها بموجب الفقرة 3 من كتاب الهيأة الوطنية للاستثمار، كمرحلة اولى الى الهيأة بدون بدل"، مشيرة الى ان "واستثناء من القرارات كافة التي تعيق تنفيذ هذا المشروع والغاء التخصيصات كافة السابقة عليها ليتسنى للهيأة الوطنية للاستثمار ابرام عقود التصرفات القانونية مع الشركات المستثمرة وتسليمها الاراضي والعقارات المحيطة بالمطاربواقع 4000 دونم الى شركة دايكو القابضة، و12003 دونما الى الشركات الاخرى المستثمرة ليتسنى لها المباشرة في التنفيذ وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة في القانون".

وكان الأمين العام لحزب الحل، النائب محمد الكربولي قد حذر في وقت سابق من، اليوم الأحد، 30 حزيران، 2019، من تحويل اراضي حزام بغداد الى جهات استثمار وهمية فاشلة.

وقال الكربولي، عبر تغريدة على منصة تويتر: "نحذر بأعلى درجات التحذير، من أن الناس والعشائر لن يسكتوا على تحويل أراضيهم، وبيوتهم المنتشرة في حزام بغداد والمحيط بمطار بغداد، الى جهات استثمار وهمية".

ورجح انها "لمقاصد قد تكون شبيهة بنكبة أهالي جرف الصخر، ومئات مشاريع الاستثمار الوهمية الفاشلة الأخرى"، مضيفا "فكل المشاريع الفاشلة كانت تجري بغطاء قانوني وبوثائق حكومية".