آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

ائتلاف المالكي يتحدث عن “الدولة العميقة“.. هذه مصادرها

سياسة | 27-06-2019, 14:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون، سعد المطلبي، اليوم الخميس، حقيقة اتهام ائتلافه برئاسة نوري المالكي، بتأسيس "دولة عميقة" داخل البلاد تستولي على المناصب الحكومية.

وقال سعد المطلبي، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة"، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "اتهام دولة القانون بتأسيس دولة عميقة جزء من هجمة اعلامية تعرضنا لها أيام الانتخابات"، مبيناً أن "مصدر هذه الإتهامات هي الأحزاب السياسية وصدرته للاعلام".

وبشأن الدرجات الخاصة في الحكومة، أضاف المطلبي، أن "حزب الدعوة لا يمتلك منها سوى درجتين أو ثلاث، والبقية تتشارك بها كل الأحزاب الحاكمة الأخرى"، مشيراً إلى أنه "عند البحث في الوزارات سنجد مناصب الدعوة تقتصر على وكيل هنا ووكيل هناك".

وكشف القيادي في ائتلاف دولة القانون، أن "النسبة المئوية لتقاسم الأحزاب السياسة للمناصب هي 47‎%‎ للإسلاميين و53% للعلمانيين"، لافتاً إلى أن "أمانة العاصمة بغداد، وعند النزول من منصب الأمينة فلدولة القانون شخص واحد".

وتابع المطلبي، أن "كل الاحزاب السياسية مشتركة في تقاسم المناصب، وقد ارتكبوا الخطيئة بامتدادهم الى مفاصل الدولة العراقية"، مبيناً أن "مدعي الاصلاح يتقاسمون أصغر المناصب في الدولة.. وعلى سبيل المثال في العاصمة بغداد هناك 6 مديريات تربية، للدعوة حصة واحدة، والـ 5 الباقية تقاسمتها الاحزاب التي تنادي بالإصلاح والتهميش"، مؤكداً أن دولة القانون "سيحاول الاحتفاظ بما لديه من مناصب".