آخر الأخبار
مصرع شابين واصابة اخر بثلاثة حوادث متفرقة في ميسان وديالى والسليمانية الإطار يحدد نوعية الرد اذا ما تماطلت واشنطن بالخروج من العراق القانونية النيابية ترد على اعتراضات قانون الأحوال الشخصية العراق يرسل طائرتي محملتين بـ 31 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى لبنان ترامب يقدم 41 وعدا يعتزم الوفاء بها في اليوم الأول كرئيس

الخدمات النيابية تدعو لتحرك عسكري ضد جهتين تقفان وراء التجاوزات على شبكة الكهرباء

سياسة | 17-06-2019, 08:14 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

دعت لجنة الخدمات النيابية، الاثنين (17 حزيران 2019)، الى تشكيل قوة امنية لحماية شبكة الكهرباء وازالة تجاوزات الجهات السياسية والعشائرية على المنظومة.

وقالت عضو اللجنة، سهام الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "أزمة الكهرباء لا تكمن في قلة انتاجها، فنحن لدينا انتاج كاف لجميع المحافظات العراقية، لكن التجاوزات على شبكة في الكهرباء في مختلف المحافظات، وعدم وجود شبكات خطوط ناقلة هي السبب في هذه الازمة".

وأضافت أن "كثرة هذه التجاوزات تتطلب تدخلا من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، والجهات الأمنية بالتعاون مع وزارة الكهرباء لإزالة التجاوزات"، مؤكدة أنه "لابد من اتخاذ موقف حاسم من قبل القوات الأمنية لازالة تجاوزات الجهات السياسية والعشائرية على شبكة الكهرباء".

ولفت النائبة الى أنه "بعد اتصال وكالة (بغداد اليوم)، بها، ستقوم لجنتها بأرسال كتب الى رئاسة الوزراء، تطالب فيها بتشكيل قوة أمنية مكونة من الجهات الأمنية ووزارة الكهرباء، لحماية شبكات الطاقة، من أي تجاوز".

واكدت مديرية توزيع كهرباء المنطقة الجنوبية، اليوم الاربعاء، ضياع نحو 60 بالمئة من الطاقة الكهربائية المخصصة للبصرة بسبب التجاوزات الحاصلة على المنظومة الكهربائية.

وقال مدير الاعلام والعلاقات في مديرية توزيع كهرباء الجنوب احمد العاشور، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "نسبة الضائع من الطاقة الكهربائية وصل الى 60 بالمئة من نسبة الطاقة المجهزة للبصرة".

وأضاف العاشور، أن "المعلومات التي يتداولها مختصون وهي استخدام اكثر من 2000 ميكاواط مجانا من قبل المتجاوزين من اصل 3200 ميكا واط هي معلومات صحيحة".

وكشف ، عن "حدوث اعطال بالشبكة نتيجة كمية الاستهلاك الكبيرة التي فاقت الطاقة المخصصة للمحافظة".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قدم في تغريدة له، جملة من المقترحات حول تحسين واقع الشبكة الكهربائية، فيما أكد ان "الحكومة صار من المتيقن انها لن تقوم باصلاح أو تحسين الطاقة الكهربائية".

وقال في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إن "مقولة تحسن الكهرباء في الشهر العاشر هو بمثابة استهزاء بالشعب العراقي، حالها حال مقولة تصدير الكهرباء الفائض من الكهرباء الى الخارج".

واقترح الصدر، "جعل الكهرباء الوطنية بأيادٍ عراقية لا بأياد خارجية وقطع الكهرباء عن المسؤولين لكي يستشعروا بمعاناة الشعب لا سيما بالمنطقة الخضراء، وتحويله الى المستشفيات والمدارس والدوائرالمهمة فقط".

وفي السياق ذاته، رد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، الاحد 16 حزيران 2019، على تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر التي علقت على تصريح له اشار فيه الى ان واقع الكهرباء سيتحسن في شهر تشرين الاول المقبل.

وقال الخطيب في بيان مقتضب: "تعليقي في المؤتمر الصحفي بمحافظة المثنى لم يكن على وجه العموم بل اشارة الى الحل الامثل لمعالجة شحة التجهيز لبعض محافظات الجنوب والمتعلق بمشروع محطات شركة "جي إي" في السماوة والناصرية (تحديداً) والتي ستدخل الخدمة في الشهر العاشر من هذا العام".