آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

بالوثيقة: تسجيل مخالفة ادارية بتعيين مدير توزيع كهرباء المثنى.. ما سر بقائه رغم صدور قرارين باقالته !

محليات | 13-07-2019, 16:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رصدت بغداد اليوم تسجيل مخالفة ادارية بتعيين مدير توزيع كهرباء المثنى غالب حبيب الياسري في منصبه والذي تم بقرار من وزارة الكهرباء وبطلب من مجلس المثنى في ايلول عام 2016.

وأعفي الياسري من منصبه هذا العام بقرارين الاول في شباط الماضي وبأمر من محافظ المثنى والثاني بتاريخ 5 تموز الجاري بسبب ضعف في ادائه وفقاً لكتاب صادر عن المديرية العامة لكهرباء الجنوب.

وتشير وثيقة جديدة حصلت عليها ( بغداد اليوم ) الى كتاب صادر عن الكلية الاسلامية الجامعة في النجف معنون الى مديرية توزيع كهرباء المثنى سبق تعيينه بمنصبه يقول ان حبيب اجتاز المرحلة الرابعة – قسم هندسة تقنيات التبريد والتكييف – الدراسة المسائية الدور الثاني لعام 2014 – 2015".

وبالتدقيق في مضمون الوثيقة يلاحظ ان حبيب الذي عين بمنصبه بتاريخ 29 ايلول 2016 بطلب من مجلس المثتى لم يكن مؤهلاً لتولي المنصب لكونه خريجاً جديداً حيث تخرج في عام 2015 من كلية اهلية وعين بعد اكثر من عام بمنصب مدير توزيع المثنى ما يضع علامة استفهام كبيرة حول كيفية تعيينه بالمنصب رغم انه لا يملك شرط القدم ، وكون الاولوية في التعيين للمناصب يراعى فيها مسألة القدم الوظيفي وكون المتقدم ذو شهادة جامعية من كلية حكومية ابتداءً وهو ما لا ينطبق على الياسري.


وكانت المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب، التابعة لوزارة الكهرباء، وجهت بإعفاء مدير عام توزيع كهرباء المثنى غالب حبيب رحيم، وتكليف حيدر جوان حسن بدلا عنه.
وحصلت (بغداد اليوم)، على وثيقة صادرة عن قسم الشؤون الإدارية في المديرية، بعنوان امر إداري، جاء فيها:" اشارة الى المكالمة الهاتفية مع مستشار السيد رئيس الوزراء المحترم وكتاب مكتب محافظ المثنى المرقم 558 في 6 شباط 2019، وكتاب مجلس محافظة المثنى المرقم 12525 في 2/6/2019، واستنادا للصلاحيات المخولة الينا بقرار مجلس الوزراء المرقم 48 لسنة 2019 تقرر اعفاء غالب حبيب رحيم (مهندس تقني ) مدير توزيع كهرباء المثنی من منصبه وينقل الى الشركة العامة لانتاج الطاقة الكهربائية - الجنوب لوجود ضعف كبير في الأداء مما سبب خللا في منظومة التوزيع وعدم تحقيق العدالة فيها ".
وبحسب الوثيقة، فقد "كلف حيدر جوان حسن بمهام مدير توزيع كهرباء المثنى وكاله ولمدة ستة أشهر وحسب كتاب محافظة المثنى- مكتب المحافظ " على أن "ينفذ هذا الامر من تاريخ صدوره".

وكان محافظ المثنى أحمد منفي جودة قرر ، الاربعاء 3 شباط 2019 ، اعفاء مدير توزيع كهرباء المثنى غالب الياسري من منصبه .
واكد المحافظ ان" اعفاء مدير الكهرباء ، جاء لسوء ادارته ، والتلكؤ في ايصال الخدمات الى ابناء المثنى".
وطالب جودة " وزارة الكهرباء ، بعدم فرض رأيها ، كون ابناء المثنى هم ادرى بمصلحتهم ، وهم من يعانون من سوء الادارة في مديرية توزيع كهرباء المثنى" .
وفي السياق ذاته، أفاد مصدر مطلع في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تنفيذ قرار اقالة المدير السابق غالب حبيب رحيم من قبل وزارة الكهرباء ومحافظة المثنى، أوقف لأسباب كثيرة".
واضاف المصدر، أن "واحداً من أهم الاسباب، الضغوط التي مارستها عشيرته على وزير الكهرباء لؤي الخطيب، من اجل عدم تنفيذ القرار".

ولم يتوقف التدخل على عشيرة حبيب بل عمد نواب الى ذات الفعل ، حيث طالب النائب هيبت الحلبوسي، الاربعاء (10 تموز 2019)، وزير الكهرباء لؤي الخطيب، بايقاف قرار اعفاء مدير توزيع كهرباء المثنى من منصبه.
وقال الحلبوسي في طلب مرسل الى وزير الكهرباء، حصلت عليه (بغداد اليوم)، أن "عددا من اعضاء مجلس النواب، عن محافظة المثنى، يرومون التريث في قرار اعفاء مدير توزيع كهرباء المثنى، غالب حبيب رحيم، وتأجيله لمدة اربعة اشهر لحين انتهاء الفترة الحرجة".