آخر الأخبار
اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل القبض على متهمين اثنين "تزوير ومخدرات" وإزالة تجاوزات واتلاف مواد في بغداد أمطار رعدية في الشمال واجواء لطيفة في الوسط والجنوب.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره - عاجل بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال

بعد انتخاب بارزاني رئيسا للاقليم.. الديمقراطي يعلن تلقيه تهديدات من الاتحاد الوطني

سياسة | 28-05-2019, 06:44 |

+A -A

بغداد اليوم - اربيل

أعلن اوميد خوشناو رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان اقليم كردستان، الثلاثاء 28 ايار 2019، ان الحزب سيرد رسميا على تهديدات الاتحاد الوطني الكردستاني بعد انتخاب نيجيرفان بارزاني رئيسا للاقليم.
وقال خوشناو في مؤتمر صحفي تابعته (بغداد اليوم) أننا، "لم نكن نريد ان يصبح الوضع على هذا الشكل وننتظر موقف المكتب السياسي للديمقراطي وسنرد رسميا على التهديدات".
وأضاف خوشناو، "قلنا في السابق للاتحاد الوطني بان موضوع اليوم سيكون له ردود فعل على جميع اتفاقياتنا الاخرى".
وأشار الى أنه، "قبل خمس دقائق من جلسة البرلمان تحدثنا مع كتلة الاتحاد الوطني وابلغتنا الكتلة بانها لن تشارك في جلسة البرلمان".
وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، أصدر توضيحا بشأن عدم مشاركة كتلته في جلسة التصويت على اختيار رئيس للاقليم والتي انتخب فيها نيجيرفان بارزاني.
وذكر بيان للمتحدث باسم الاتحاد لطيف شيخ عمر أن، "حزبه لم يتلمس نية حسنة في تنفيذ الاتفاقات من الديمقراطي الكردستاني والذي تم توقيعه مؤخرا بغية تشكيل حكومة الاقليم واختيار الرئيس".
وأضاف أن، "الاتحاد الوطني جعل من مسألة محافظ كركوك مركزا في تنفيذ الاتفاقات، والديمقراطي لم يعبر عن نوايا حسنة تصب في هذا الاطار".
وتابع شيخ عمر ان "الديمقراطي او اي جهة اخرى اذا اراد تشكيل الحكومة الجديدة لاقليم كردستان فيتعين عليه اشراك جميع القوى الوطنية والسياسية ولا يمكنه ممارسة الاقصاء والتهميش والتفرد بالقرار"، مؤكدا "نحن ملزمون بجميع الاتفاقات التي ابرمها كوسرت رسول نائب السكرتير العام للاتحاد الوطني" مهدداً بالغائها في حال عدم التزام الطرف المقابل.
وكان برلمان اقليم كردستان إنتخب، الثلاثاء 28 ايار، نيجرفان بارزاني رئيساً لاقليم كردستان بعد عقده جلسة للتصويت تضمنت ترشيح 4 شخصيات.
وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن برلمان إقليم كردستان، صوت على انتخاب نيجرفان بارزاني، رئيسا للإقليم، بحصوله على 68 صوتاً من الحاضرين البالغ عددهم 81.
قبيل ذلك، عقد برلمان الإقليم، جلسة التصويت على انتخاب رئيس الإقليم، بمقاطعة كتل الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني، وكتلة الجيل الجديد، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي قرر مقاطعتها بشكل مفاجئ رغم وجود اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بدعم ترشيح نجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني ان "حزبه قرر فسخ الاتفاق مع الحزب الديمقراطي ومقاطعة الجلسة" دون ان يوضح الاسباب.
قبلها اشترط الاتحاد الوطني، حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لقضية محافظ كركوك قبل دعم انتخاب نيجرفان بارزاني رئيسا للإقليم وذلك في اجتماع عقده سبق عقد جلسة البرلمان، وفقاً لما ذكره مراسل بغداد اليوم.