آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

طائرة رئيس الوزراء تقلع إلى ألمانيا

سياسة | 29-04-2019, 10:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

غادر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الاثنين، العاصمة بغداد في زيارة أوربية رسمية.

وذكر مكتبه الاعلامي، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي غادر بغداد لبدء زيارة تشمل المانيا وفرنسا".

من جانبه، قال مصدر مطلع، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي غادر الى المانيا على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، في زيارة رسمية أوربية تشمل أيضا فرنسا".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الزيارة تأتي لتوقيع عدد من الاتفاقيات التجارية والتعاون الأمني بين البلدين، فضلاً عن بحث ملفات تتعلق بعملية إعادة الاستقرار في العراق وإعادة بناء المناطق المحررة".

وكان مصدر سياسي مطلع قد علق، أمس الاحد (28 نيسان 2019)، على معلومات أدلى بها مصدر في وزارة الخارجية عن احتمال تجميد واشنطن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بسبب موقف بغداد من العقوبات الأميركية على إيران.

وقال المصدر، في حديث خاص لـ"بغداد اليوم"، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ليس لديه سفر لواشنطن الى الان، ووجهته القادمة ستكون الى باريس وبرلين، ويعود قبل رمضان".

وبين انه "كان يفترض ان يتوجه عبد المهدي من الرياض الى الكويت، ولكن لم يحصل الترتيب في قضية اللقاءات".

وبشأن تأجيل زيارة عبد المهدي الى الولايات المتحدة وربطها مع قضية العقوبات الايرانية، أشار المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، انه "ليس السبب الاساسي ايران، بل هي قضية ترتيبات للزيارة، والتي لم تحصل الى الان".

واضاف: "ربما هنالك رسائل اميركية وتقديم بعض المواضيع لرؤية موقف العراق منها وهذا وارد بسبب الصراع الامريكي الايراني"، مؤكدا ان "الولايات المتحدة تريد المضي باتجاه الاطمئنان على استقلالية العراق وعدم تاثيره بالنفوذ الايراني".

وكانت صحيفة "اندبندنت عربية"، أفادت في تقرير نشرته في وقت سابق من اليوم الاحد، بأن الولايات المتحدة، ربما تجمد أو تؤجل زيارة مقررة سلفاً لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى واشنطن، بسبب موقف بغداد من العقوبات الأميركية على إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية العراقية، أن "بغداد لم تتلقّ حتى الآن الرد من واشنطن لتحديد الموعد النهائي لزيارة عبد المهدي إلى الولايات المتحدة".

وكان القائم بأعمال السفارة الأميركية في بغداد جوي هود قال في (20 نيسان 2019)، إن "الإدارة الأميركية تتطلع لزيارة رئيس الوزراء العراقي إلى الولايات المتحدة لمناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك"، من دون أن يتحدث عن موعدها المحدد.