آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

أسباب خطيرة وراء أعتقال مدير التسجيل العقاري في المنصور: ستُربك المجتمع!

سياسة | 11-04-2019, 13:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

كشف نواب وأعضاء في مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس، عن سبب اغلاق دائرة التسجيل العقاري في المنصور واعتقال مديرها، فيما أشاروا الى أن إعلان التهم الموجهة للمدير "سيُربك المجتمع ويؤثر على ثقة المواطنين بالدائرة".

وكان مصدر مطلع قد كشف لـ(بغداد اليوم)، أمس الاربعاء، عن إغلاق دائرة التسجيل العقاري _الكرخ الاولى، ومقرها في المنصور لمدة شهر كامل، واعتقال مديرها من قبل قوات سوات، وإصطحابه، ظهر يوم أمس، الى مقر الدائرة لإجراء كشف الدلالة، ومصادرة الأختام الخاصة بها، فيما رجح تورطه بـ"عمليات تلاعب خطيرة بأملاك وعائدية عقارات داخل حي المنصور، وشارع الأميرات".

ويقول عضو لجنة الامن والدفاع النيابية كاطع الركابي لـ(بغداد اليوم)، إن "معلومات تفيد بوجود جهات حاولت الاستيلاء على مجموعة من السجلات العقارية في منطقة المنصور، وصلت الى الجهات الأمنية، فتحركت على إثرها والقت القبض على الأطراف المتهمة بالموضوع"، مبينا أن "التحقيق يجري حاليا في هذا الاتجاه".

وأضاف الركابي، أن "مدير التسجيل العقاري في الكرخ قيد التحقيق، وسيتخذ القضاء الإجراءات المناسبة بحقه"، مشيرا الى أن "المتورطين بقضايا الاستيلاء على العقارات، لا يمكن أن يتجرأوا على الإفصاح عن ارتباطاتهم بجهات سياسية، لذلك تكون قضاياهم سلوك فردي، دون أن يخفى الدعم الذي تقدمه لهم عصابات وجهات سياسية موجودة".

مجلس بغداد: فساد خطير سيربك المجتمع لو أعُلن عنه!

ومن جانبه، يؤكد مجلس محافظة بغداد، أن الكشف عن التهم الموجهة لمدير دائرة الكرخ الأولى للتسجيل العقاري "سيربك المجتمع" ويؤدي الى "فقدان ثقة المواطن" بمؤسسات الدولة، فيما كشف عن تورط مافيات وعصابات في هذا الموضوع.

وتقول رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس ندى الاعرجي، إن "الفساد موجود في أغلب دوائر التسجيل العقاري، وهي تعاني من عمليات تزوير وبيع أملاك اشخاص غير موجودين في العراق، كالمسيحيين والصابئة او مسلمين مهاجرين"، مبينة أن "اعتقال مدير التسجيل العقاري في الكرخ، اجراء رادع للحد من هذا النوع من الفساد".

وأضافت الاعرجي، أن "توقف العمل بالدائرة لن يدوم، فهي إجراءات احترازية تتخذها الجهة المحققة سواء النزاهة او القضاء، دون ان يطول إغلاق الدائرة لإن ذلك يعني توقف عملية البيع والشراء، وتعطل مصالح الناس، مما يؤثر سلبا على الناحية الاقتصادية"، مشيرة الى أن "تفاصيل القبض على اعتقال مدير الدائرة والتهم الموجهة اليه لم يطلع عليها احد لأسباب تخص إرباك المجتمع وفقدان ثقة المواطن بمؤسسات الملكية، ولذلك نحترم سرية تلك المعلومات".

من جانبها، توضح عضو لجنة الخدمات في مجلس بغداد جسومة الازيرجاوي، أن "مديرية التسجيل العقاري فيها الكثير من التبعات على مستوى المافيات والعصابات بأسلوب الضغط وغيره"، مؤكدة أن "هذا الموضوع يمثل ملفا خطرا جدا".

وشددت الازيرجاوي، في حديثها لـ(بغداد اليوم)، على "حاجة وزارة العدل، المختصة بدوائر التسجيل العقاري، الى الية جديدة في متابعة ومراقبة هذه الدوائر"، مطالبة إياها بـ"وقفة جادة توفر من خلالها كافة الحماية والأمن لدزائر التسجيل العقاري، من أجل الحفاظ على الأراضي والعقارات العراقية في جميع المحافظات، من تلاعب بعض الجهات".